مفهوم الأمن والحماية والسلامة

مفهوم الأمن والحماية والسلامة
اعداد/ الدكتور خضر عباس
مقدمة:
الأمن والسلامة هي حالة تستثار فيها دوافع الإنسان الغريزية للدفاع أو الهرب أو العدوان، وهذه الحالة توجد في الفرد كما توجد في الجماعة. إن حاجة الإنسان الغريزية إلى الأمن والسلامة تدفعه إلى الدأب في السعي إلى استكشاف البيئة المحيطة به، سواء أكانت بيئة مادية أو اجتماعية للتعرف عليها، والتفريق بين النافع والضار فيها، بحيث يشبع حاجته إلى الأمن والسلامة.
والأمن والسلامة احد أهم متطلبات نجاح العمل الفردي والجمعي، سواء أكان هذا العمل من خلال مشروع معين، أو مؤسسة، أو نادي، أو تجمع أو نشاط…والأمن والسلامة يكون للأفراد العاملين والمشاركين والزائرين للمشروع أو للمنشأة في المؤسسة، قبل وأثناء وبعد النشاط.. ويكون كذلك للمنشأة، بما تحتوي على أصول ثابتة، أو متحركة، وتشتمل على طبيعة العلاقة بين الأفراد والمنشأة، وبين أدوات العمل أو الترفيه في الموقع، وبين من يمارس النشاط، أو يقوم به.
ومشروع العاب الصيف (باعتباره يمثل المقومات الثلاث، الأفراد، والمنشأة، والعلاقة بينهما)
يتطلب لضمان أمنه وسلامته، وجود فريق عمل كامل يشرف على هذا النشاط بشكل تكاملي، ويشكل جانب الحراسات فيه ركنا هاما وأساسيا، في تحقيق الأمن والسلامة للأفراد والمنشأة، بشكل يضمن تنفيذ المشروع بروح أبوية، خالية من الاستهتار أو الاتكاليه، مما يعضد ثقة الجمهور، في الحفاظ على امن وسلامة الأبناء المنتسبين لهذا المشروع.
إن من ابرز قواعد امن وسلامة أي مشروع، أو نشاط جمعي، أن يتوافر فيه العنصر الواعي المزود بالعلم الكمي والكيفي، للتعامل مع شروط الأمن والسلامة، التي يفرضها طبيعة النشاط والعمل في المشروع أو المؤسسة.
وباعتبار أن المشروع يمثل مجتمعا طلابيا يتم التعاقد الطوعي فيه بين الطالب، ووكالة الغوث، (عبر الآباء) على ممارسة نشاط ترفيهي محدد ومقيد، فانه من ابرز ما يتطلب من العاملين في هذا المشروع، توفير الأمن والحماية والسلامة لرواد الموقع، قبل وأثناء وبعد ممارسة النشاط المطلوب.. قبل توفير عوامل الترفيه والتمتع فيه.
لذا فان من ابرز واهم سبل المحافظة على امن وسلامة هذا المشروع، هو أن يتم إعداد قسم الحراسات بشكل يحفظ امن وسلامة هذا المشروع، والذي من متطلباته تدريبهم على طرق الأمن والحماية والسلامة لهم وللعاملين ولرواد الموقع، وفق برنامج تدريبي، اعد خصيصا لذلك النشاط
مفهوم الأمن:
الأمن لغةً: هو الإيمان، والأمانة الطمأنينة.الأمْنُ والآمِن: والأمن ضد الخوف..الأمان والأمانة بمعنى، وقد أَمِنْتُ فأنا أمِن، وآمنت غيري من الأمن والأمان. والأمانة ضد الخيانة.
الأمن اصطلاحا: هو حالة شعورية من الرضا النفسي الناشئ عن سيادة الحق والقانون، وضمان حقوق الفرد في المجتمع وحرية التفكير والتعبير وحفظ الكرامة الإنسانية، والتساوي في الفرص.
والأمن يعني الشعور الذي يسود الفرد أو الجماعة بإشباع الدوافع العضوية والنفسية، واطمئنان الجميع بزوال ما يهدده من مخاطر.
والأمن هو مجموع الجهود التي تصدر عن الفرد، أو الجماعة لتحقيق حاجاتها الأساسية، أو للرد على العدوان عن كيانها ككل.
مفهوم الحماية:
الحماية لغة: يقصد بها حمى الشيء أي منعه والدفع عنه.
الحماية اصطلاحا: تأمين المقومات الضرورية لحياة الإنسان، وهى الضرورات الخمس (الدين, النفس, العقل، العرض, المال).
مفهوم السلامة:
السلامة في اللغة: هي العافية والبراءة من العيوب والآفات، والنجاة من المهالك والعيوب .
جاء في الموسوعة العربية العالمية أنها.. التدابير الوقائية التي يتخذها الإنسان لمنع الحوادث.
السلامة اصطلاحا: تعني توفر للأشياء الوقاية من خطر محدد.. وهي المحافظة على الأرواح والممتلكات والبيئة باتخاذ الاحتياطيات الوقائية لمنع الحوادث والدمار من خلال برامج وقاية.
وهي العمل على توفير بيئة أمنة للمتواجدين فيها، وتوفير كل المتطلبات لتوفير هذه البيئة .
وهي إزالة الأسباب المباشرة للحوادث -الأسباب في مكامن الخطر وفي جوانب النقص التي يمكن تحديدها-والمتمثلة في الأفعال والظروف التي لا تتوفر فيها عوامل السلامة.
أهمية الأمن والسلامة:
الأمن والسلامة جزء لا يتجزأ من كل عمل نقوم به سواء في الجو أو على الأرض أو البحر حيث أن السلامة هي الفكر الحضاري والإنساني السليم وهي الوقاية من الحوادث أو التقليل من وقوعها إلى أدنى حد ممكن والحفاظ على الأرواح والممتلكات والتوجيه المستمر لإدارة السلامة بوضع الخطط والبرامج المتعددة لرفع مستوى السلامة التي تشمل السلامة الجوية والأرضية وسلامة المنشآت والتزام الجميع بمبادئ وتعليمات السلامة وتنفيذها وفقاً للبرامج والخطط والتعليمات التي تضعها المؤسسة على كافة المستويات .
تعريف إدارة الأمن والسلامة (الحراسات):
إدارة الأمن والسلامة في المؤسسة تعتبر الإدارة المنوط بها المسئولية بأمن المؤسسة على مستوى الأفراد، وعلى مستوى المنشأة.
وإدارة الأمن والسلامة تعتبر من أهم الإدارات، التي يجب أن تحقق أهدافها، لان فشلها في تحقيق أهدافها، يعنى الفشل في إيجاد بيئة آمنه والعكس صحيح.
أهداف إدارة الأمن والسلامة:
لكل إدارة أهداف تطمح للوصول إليها، وتعمل جاهده من خلال التطوير والتدريب وتطبيق معايير الجودة للوصول إليها.. ومن ابرز هذه الأهداف:
-تحقيق بيئة آمنة ومحصنة وخاليه من المخاطر، أو تمنعه أو تقلل من مخاطرة.
- المحافظة على صحة وأرواح رواد المؤسسة والعاملين فيها.
- المحافظة على الممتلكات الخاصة بالمؤسسة أو المنشآة.
- المحافظة على سلامة البيئة المحيطة بها.
- اعتماد المعايير الدولية في السلامة المهنية.
- نشر الوعي في السلامة لدى كل فرد.
- إزالة الخطر من منطقة العمل، أو تقليل الخطر إذا لم تتم إزالته.
- توفير جو العمل المريح للنشاط.
- اختيار معدات الوقاية الشخصية المناسبة لنوع الخطر.
أهمية إدارة الأمن والسلامة (الحراسات) :
تنبع أهمية إدارة الأمن والسلامة من أهمية الدور المناط بها على مستوى المؤسسة برمتها، حيث تتمثل أهميتها البالغة في حماية الأرواح والممتلكات والبيئة والقيادة والتوجيه والإرشاد ووضع القواعد، ونشر الوعي الوقائي.
لذا فهي تعد من أهم الإدارات في المؤسسة أو المنشآة، ويجب أن توضع من ضمن الخطط التي يجب أن تتضمنها أي استراتيجيه لأي مؤسسه أو منشآة، سواء أكانت صناعية أو زراعيه أو تعليمية أو ترفيهية أو بيئيه أو خدماتيه بأشكالها المتنوعة.
وتسعى إدارة الأمن والسلامة إلى التحقق من الآتي:
أ‌- التأكد من تطبيق اشتراطات السلامة في المنشآة أو المؤسسة.
ب‌- التأكد من التزام الموظفين بالتعليمات الأمنية في المنشآه أو المؤسسة.
ت‌- التأكد من فعالية الإجراءات الأمنية في المنشآه أو المؤسسة.
ويتطلب هذا السعي توفير الأمن والسلامة زمنيا:
- قبل وقوع الخطر: (الوقاية من المخاطر)
- أثناء وقوع الخطر: (الحماية أثناء العمل)
- بعد وقوع الخطر: (الإنقاذ والإخلاء بعد الخطر)
أولا- الأمن والسلامة من المخاطر قبل المشروع:
وهي الوقاية المسبقة قبل البدء في المشروع، أي تحديد المخاطر مسبقا قبل وقوع الخطر..ثم العمل على الحيلولة دون وقوع الخطر، أو العمل على التقليل من نتائج الخطر، أو إنهاء الخطر.
- التعرف على المخاطر، وعلى الأسباب التي تنشئها.
- والتعرف على العوامل المؤثرة في المخاطر، والعوامل التي تزيد منها.
- وتعميم المخاطر على العاملين، ورواد المشروع.. وفهم الموظفين لهذه لمخاطر المحتملة.
- والتثقيف والوعي بالمخاطر والتهديدات وأنواعها مسبقا، وكيفية التعامل معها.
- وتحديد التهديدات، والتهديدات الأكثر توقعا، وأثرها على العاملين والوارد للموقع.
- وتحديد المعلومات المطلوبة، والأدوات المطلوبة للحماية والسلامة.
- واختيار المكان المناسب البعيد عن مصدر الخطر، أي كان مصدرة ونوعه
- والأدوات المطلوبة لمواجهة المخاطر وأنواعها.
- والتدريب على استخدام أدوات ووسائل السلامة.
أهم الأخطار التي تتعرض لها المنشأة (بشكل عام):
يمكن تقسيم الأخطار التي تهدد امن وسلامة المنشأة (بشكل عام) إلي أخطار طبيعية وبشرية :
أولا : الأخطار الطبيعية :
وهي التي تحدث بفعل الطبيعة ولا دخل للبشر فيها (كالحرارة، الرياح، الأمطار، والعواصف، الفيضانات، السيول، الزلازل، الانهيارات) وغيرها من الظواهر الطبيعية غير العادية.
واهم الإجراءات الفعالة التي يمكن أن تتخذ إزاء هذه الأخطار هي إعداد الإجراءات والخطط اللازمة مسبقا لمواجهتها بحيث تتكامل مع إجراءات التأمين في الظروف العادية.
ثانيا: الأخطار البشرية (الصناعية) :
وهي التي تتدخل فيها إرادة البشر بالتخريب -عمدا أو إهمالا وعدم الاحتياط- وينتج عنها تهديد لأمن المنشأة، (أشخاص، ومبنى).
واهم هذه الأخطار المخاطر الصناعية (الكهرباء، الحرائق، الغرق، السرقة، حوادث الطرق، المواد والأجسام المشبوهة، الصحة العامة، السلامة الشخصية)
وفي هذه الورقة سوف نناقش فقط الأخطار البشرية، لعدم التمكن من تغطية الأخطار الطبيعية.
والتخريب: وهو أي أمر أو فعل يعرقل أو يمنع المنشأة وعمالها من مباشرة نشاطها وأعمالها. ويعتبر التخريب من أهم المشكلات التي تواجه القائمين على حراسة المنشآت.. ومن التخريب
التخريب المادي :
التخريب بالسرقة: خطر السرقة..وهي جريمة شائعة الحدوث في كثير من المنشآت، وتقع السرقة على شي مملوك للمنشأة (كالآلات والأدوات أو الوثائق وغيرها) وتتم عملية السرقة بتحريك دافع ذاتي، أو عبر تحريض خارجي.
التخريب باستعمال المفرقعات أو القصف: يلجأ العدو أو أعوانه للتخريب المتعمد باستعمال المفرقعات لنسف وتدمير المنشأة وإصابتها بأضرار يصعب أو يستحيل إصلاحها، وغالبا ما يستعمل في واقعنا في عمليات القصف بأنواعها المختلفة التي حتى لا تمكن الفرد من الهرب قبل حدوث الانفجار.
التخريب بالحريق: الحريق يعتبر من اكبر الأخطار التي تهدد المنشأة بالكامل –المقصود، وغير مقصود- فعدم الإسراع في السيطرة عليه، قد يؤدي إلي تخريب المنشأة بالكامل..والحريق من أكثر الطرق التي يلجأ إليها البعض عن قصد نظرا لسهولة استعماله وصعوبة ضبط الفاعل فيه، لأن الحريق يأتي على جميع الأدلة التي قد ترشد إلى الفاعل..ومما يزيد من مخاطرة، انه بمجرد ظهور الحريق، يقصد إلى مكانه عدد كبير من الأفراد يتجمعوا حوله مما يعرقل عمليات الإنقاذ.
التخريب الميكانيكي: ويحدث هذا التخريب ضد الأدوات والمعدات الفنية والآلات والألعاب وغيرها، عن طريق إتلافها أو كسرها أو تحطيمها..وهذا النوع من التخريب يمكن تأخير اكتشاف وقوعه بعد أن تحدث الآثار الضارة التي يقصد المخرب وقوعها، كما يتشابه مع حالات الإتلاف بإهمال ويصعب إقامة الدليل على فاعله.
التخريب المعنوي : ويقصد التخريب المعنوي عمليات التأثير الضارة المقصود منها النيل من معنويات العاملين بالمنشأة، عن طريق نشر السخط واليأس بينهم، أو إثارة الخلافات وتحريك العداوات بينهم..كما تخيف رواد الموقع أو المنشاة عبر بث الإشاعات حول الأنشطة التي تمارس فيها.
قواعد الأمن والسلامة المسبق لأمن المنشأة :
يتمثل امن المنشأة في هذه القواعد الثلاث الأساسية الهامة.. والتي يمكن إجمالها في:
1- توفير امن الأفراد العاملين.
2- توفير امن المنشأة (خارجيا، وداخليا)
1- توفير امن الأفراد العاملين:
ويتمثل في مجموع الإجراءات والتعليمات التي يطلب من العاملين ومن رواد المؤسسة الالتزام بها، بحسب طبيعة هذه المؤسسة، ونوع العمل فيها
والتدريب النظري والعملي للأفراد القائمين على الحماية والأمن والذي تشكل الدورة الحالية احد أركان هذا التدريب.. وسوف يتم تناول هذا الأمر في كراس واجبات الحارس..وكراس التدريب.
2- توفير امن المنشأة:
يعتبر أهم شيء في عملية امن المنشاة -امن الموقع- هو الحرص في اختيار الموقع، والبعد عن مواقع الخطر..والمقصود بتحديد المكان الأمن للمنشأة.
أ) الأمن الخارجي للمبني: (المكان المحيط بالمنشأة)
من أهم الأمور التي يجب الاهتمام بها من قبل القائمين على المشروع، علاقة المبنى بالبيئة.
وعند اختيار أمن وسلامة المنشأة ينبغي تحديد النطاق الجغرافي للمنشأة (الموقع)، وحدود المنشأة، وكيف يتم حمايتها (المواد للحدود) والحراسة، والمدخل للموقع أو الحراسة فيه، وحماية الموقع (حماية ظاهرة وحماية سرية)..وإحاطته بالأسوار.
- الطبيعة (الطبوغرافية) تشكل مصدر تهديد (كحالة الطقس، الوقت، المكان (الموقع الجغرافي).
- السكان المحيطين بالموقع (المحيط السكني ونوعه) والاتصال والتواصل والعلاقة مع هذا المحيط، وهل قد يشكل السكان مصدر إزعاج، أم هم متعاونون.
- الصفات والمواصفات للطرق الخارجية المؤدية إلى الموقع.
- الصفات والمواصفات للمواقع القريبة منه (كقرب الموقع من مواقع خطرة أو حساسة وسلبية)
- المعدات المطلوبة لحراسة وحماية المرفق (المؤسسة، المدرسة، المخيم الصيفي..الخ )
- طبيعة العلاقة المسبقة بين القائمين على المشروع والشرطة والإسعاف والمطافئ)
ويقف على رأس الأمن والسلامة للموقع، إقامة أسوار مناسبة، وفتح منافذ وأبواب ملائمة.
*الموقع والأسوار المناسبة:
والتي تعتبر بمثابة المانع المادي والنفسي للمؤسسة التي تمنع الدخول لأي شخص يحاول التسلل إلي المنشأة من جهة، وهي من جهة أخرى تساعد على أحكام الرقابة على الدخول والخروج منها، وذلك عن طريق تحديد منافذ محددة لها يسهل التحكم فيها وحراستها .
وحتى تحقق تلك الأسوار الغرض منها يجب أن تتوافر فيها أسس فنية يمكن تحديدها فيما يلي :
1- بناء الأسوار بارتفاع مناسب، وتكون حافة السور العليا معلاة بأسلاك شائكة تعوق التسلل.
2- مراعاة إقامة مساحات مسطحة ومكشوفة من الأرض خالية من العوائق بعد الأسوار.
3- وضع اللافتات اللازمة التي تحمل تعليمات واضحة يمكن رؤيتها حول مواصفات المنشأة.
4- تقليل منافذ الدخول للمبنى، عبر الأسوار الخارجية.. وإغلاق غير المستعمل منها.
5- إنشاء طريق معين حول أسوار المنشأة الثابتة، لتسهيل مهمة مرور دورية الحرس.
6- تنظيم وضع أبراج مخصصة للحراسة على الأسوار، في الحالات التي تستدعي ذلك.
7- وضع أسلاك شائكة فوق السور وحوله، حسب أهمية المنشاة.
8- في حال عدم وجود أسوار حول المنشاة، لا بد من وضع سياج واقي يحدد معالم الموقع.
* الموقع وامن الدخول والخروج (المداخل والبوابات) :
أول ما يتبادر إلي الذهن عند التفكير في تأمين إحدى المنشآت ضد الأخطار التي يمكن أن تتعرض لها، هو الأسوار.. فهي الي تمنع الأشخاص غير المرخص لهم أو غير المرغوب فيهم الدخول. فامن وسلامة المداخل والبوابات، هو حجر الزاوية في امن المنشآت، ويقصد بالبوابات فتحات الدخول والخروج بالأسوار الخارجية للمنشأة، وهي بذلك تعتبر من حيث الأهمية على رأس الأمكنة القابلة للخطر، ولذلك ينبغي توجيه عناية خاصة بإقامتها أو تنظيم المرور فيها.
وبالتالي يجب التقليل بقدر الإمكان من عددها حتى يمكن حراستها بصورة جيدة والسيطرة تماما على طريقة الدخول والخروج منها، ويستحسن تخصيص أبواب للدخول، وأخرى للخروج، وتخصيص أبواب للزائرين، كما يراعي أن تغلق الأبواب غير المستعملة بإحكام.
ب) الأمن الداخلي للمبني (المواصفات الداخلية):
ويتمثل الأمن الداخلي للمبني في المطابقة المسبقة للمواصفات الداخلية للامان، وهي كالتالي:
- فحص أماكن الانتظار، والساحات، الداخلية.
- فحص الغرف والجدران (هل آيلة للسقوط)
- فحص الأبواب والشبابيك
- فحص أدوات الحماية للمصاعد أو السلالم ونوعها
- فحص التهوية خاصة في المخازن
- فحص هل المبنى مزود بملاجئ أو أماكن حماية عند الخطر
- فحص هل يوجد مكان قريب مناسب للمبنى يمكن الإخلاء فيه بسهولة
- فحص هل يوجد أداة إنذار متعارف عليها عند وقوع الخطر ؟ وهل تم التدريب عليها ؟
- فحص هل توجد مخارج احتياطية عند نشوب حريق، وهل تتوافر الأدوات الكافية لذلك ؟
- فحص هل الكهرباء جيدة والاحتياطات الأمنية فيها كافية
- فحص كيفية وقوف السيارات في الخارج والاتجاه المناسب لها
- فحص هل توجد أدوات إسعاف كافية
- فحص هل تتم إجراءات التفتيش المسبق بشكل الجيد
- فحص هل الحراسة كافية
- فحص مواصفات بناء موقع امن (على البحر )
- وجود لافتة على المبنى تحدد النشاط أو المطلوب
- فحص هل أعمدة الكهرباء سليمة وجيدة وهل الأسلاك متينة
- فحص في حالة قطع الكهرباء كيف يمكن استخدام الأدوات وما حجم المولد
- فحص هل خزانات المياه جيدة
- فحص كيفية تنظيم الزيارات الخارجية للموقع
- فحص نظام لمن له حق الدخول وعملية التعريف بالنسبة للدخول للموقع
- فحص نظام المكلفين باستقبال الزائرين ولي أين يتوجهون ومن يقابلون.
ثانيا-الأمن والسلامة أثناء العمل:
يمثل الأمن والسلامة في مرحلة مزاولة المشروع، مجموع الإجراءات الوقائية والإرشادات العملية التي يمارسها رجل الأمن والسلامة في المؤسسة، وفق تعليمات إدارة الأمن والسلامة
والتي تتمثل في الأمور التالية:
- تركيب إنذار في حالة التعرض للخطر.
- تركيب حماية على الأماكن الخطرة.
- توفير فريق من الحراسة الكافية.
- الفحص الدوري للمباني، وأدوات اللعب، ومدى صلاحيتها.
- عدم ترك الأبواب مفتوحة ليلا.
- إعداد مخارج معينة لحالة الطوارئ.
- توفير معدات الإخلاء وتحديد موقعه.
وهناك العديد من الإجراءات، التي يجب أن تتم أثناء مزاولة النشاط والعمل في المشروع..ولا يتسع المقام لذكرها. ولكن يمكن الاجتهاد في إجمال بعض القواعد والإجراءات حول ذلك.
- توزيع تعليمات وإرشادات بشأن تنفيذ سياسة الأمن والسلامة في الموقع.
- العمل على منع الأسباب التي قد تؤدى إلى الإصابة إثناء اللعب.
- القيام بتوفير الحماية لمقر المشروع والآلات والأدوات فيه.
- الإشراف والمتابعة للتحقق من تطبيق تعليمات الأمن والسلامة في المشروع .
- التأكد من التزام رواد الموقع بالمحافظة على تجهيزات الوقاية الشخصية أثناء المشروع .
- القيام بتفتيش دوري لمقر العمل .
- المراقبة الحذرة للنشاط داخل المؤسسة.
- القيام بعمل دورات في السلامة والأمن للعاملين في الحراسات بالمؤسسة .
- رفع التقارير المختصة بأمن وسلامه المنشأة.
الأمن والسلامة في نقل الطلاب للموقع:
- تحديد آلية لكيفية وصول المشتركين للموقع (وسيلة المواصلات)
- حالة السيارات وحالة السائقين المتعاقد معهم
- وضع علامات على السيارات الناقلة
-تحديد مسار السيارات مسبقا ( وفي حالة الطوارئ ) طريق بديل
- سلامة الطرق وصلاحيتها وعدم ازدحامها
- التقيد بخطوات السلامة في الحافلة كوضع حزام الأمان وعدم السرعة والاطفائية
- التأكد من احترام قوانين السير والمرور من قبل السائقين
- وجود اطفائية أو حقيبة إسعاف أولي بالسيارة
- وجود اتصال مستمر مع الحافلة حتى وصولها وبعد المغادرة
- الإبلاغ عن المشاكل الطارئة في الحافلة حالة السفر
- ترتيب عملية تنظيم الدخول والخروج من الموقع
- الأدوات المسموح بها للمشتركين إدخالها للموقع
ثالثا-الأمن والسلامة بعد وقوع الخطر (إنقاذ وإخلاء)
والمرحلة الثالثة التي تمثل عمل إدارة الأمن والسلامة والعاملين فيها، وخاصة الحراس، تنصب على المساعدة في عمليات الإخلاء والإيواء وفق الخطة الشاملة التي تنظم عملية الطوارئ.
والتعامل مع الطوارئ يخضع للأولويات التالية، التي يتم الاهتمام بها وفق الرتيب التالي:
أ‌- الحياة البشريّة
ب‌- البيئة
ج‌- حماية المرافق
د‌- تواصل النشاط-العمل في المنشاة
وتشارك إدارة الأمن والسلامة، في إعداد خطة للطوارئ الشاملة، في ضوء التساؤلات التالية:
- ما هو الخطر ومتى يقع وأين؟
– ما هي نتائج الخطر والإضرار التي قد يسببها?
- ما هي الإجراءات التي يمكن بها مواجهة الخطر؟
والسؤال بالأسئلة المشهورة عن الحدث (من، متى، أين، ما، ماذا، كيف)
وعلى ضوء الإجابة على هذه التساؤلات، يتم العمل بوضع منهجية للأمن والسلامة، بحيث تتشكل هذه المنهجية من مجموعة من الإجراءات في الأمن والسلامة، للأفراد والمنشاة.
كما يشارك أفراد الأمن والسلامة (الحراس)، في إجراءات تشغيل خطة الطوارئ وذلك عبر:
- الاهتمام والعمل بسرعة على تفعيل نظام الطّوارئ .
- التنسيق مع طاقم العمل في المؤسسة لمواجهة الطوارئ.
- توجيه الفرق الميدانية المشاركة في أعمال الطوارئ بالتنسيق مع الجهات المعنية.
- تسهيل وتيسير مهمة الكوادر البشرية لفريق الطوارئ .
- توفير قاعدة بيانات ومعلومات للجنة للطوارئ، حول طبيعة المنشاة.
- توظيف كل الآليات والأدوات في الموقع للاستفادة منها في حال الطوارئ.
- تقديم معلومات لمسئولي الموقع لتقدير طبيعة الخطر وتأثيرها على المباني وعلى الأشخاص. – الإبلاغ عن الحوادث فور وقوعها إلى أعلى مستوى ذو علاقة.
- الاتصال الفوري بالعمليات المركزية حول الخطر.
أهمية سلامة أداة الاتصال وصلاحيتها:
- يجب أن يتوفر للحارس -بشكل متواصل- الهاتف العادي المباشر
- وسيلة اتصال لاسلكي، سهلة الحمل والاستخدام، تمتاز بالقوة والمدى وجودة الصوت.
- اعتماد كيفية اتصال ذات جمل قصيرة جدا وسريعة وواضحة
- تعلم الإشارات والإيجاز في (طلب النجدة والاستغاثة) دون شرح أو إطالة
- توفير أرقام الشرطة، الإسعاف، رجال الإطفاء (الدفاع المدني) والصحة
- استخدام رموز متعارف عليها خاصة ( خصوصية الاتصال )
- عدم اطلاع أشخاص غير مخولين بهذه الرموز والإشارات المتعارف عليها
- الهدوء وضبط النفس في حالة الاتصال
- الشحن المستمر لجهاز الاتصال .. الفحص باستمرار
من أسس الأمن والسلامة في حالة الإخلاء والإيواء :
- مراقبة النشرة الجوية، الأرصاد الجوية، للإنذار من الأخطار الطبيعية
- الإعلام والإبلاغ بسرعة عن مصدر التهديد الطبيعي والصناعي (نوعه، ومكانه، ووقته)
- التحذير في الوقت المناسب، يعطي ويسرع في اتخاذ الإجراءات في الوقت المناسب
- توقع وقوع الخطر، جزء مهم من امن وسلامة الموقع ورواده
- اتخاذ الوسيلة المناسبة للإعلام والإبلاغ والإنذار بوجود الخطر
ثم اعتماد خطة إخلاء معدة مسبقا، تعتمد في نجاحها على :
- التعرف على المخاطر الممكن حدوثها، في المنطقة، وفهمها جيدا
- التخطيط وفق هذه المعلومات لمواجهتها
- التحضير لما يلزم من مواد وأدوات ووسائل ( اتصال ومواصلات )
- التمرين على المواجهة ، والتدريب التمثيلي ( الإخلاء والإنقاذ )
- المعرفة التامة بمداخل ومخارج المباني مسبقا
- عدم وجود عراقيل أمام سيارات الإطفاء ورجال الإخلاء
- عدم وجود تجمهر معطل للحركة وتحديد الأماكن للإخلاء مسبقا
- التنسيق بين وحدات العمل (الإسعاف ، الدفاع المدني ، الشرطة ، الغريق …… الخ )
الخطوات العملية الأولية في خطة الأمن والسلامة في حالة إخلاء:
- الإنقاذ .. للعالقين تحت الركام
-الإسعاف .. للمصابين ( ميدانيا ) أو بنقلهم للمستشفى
-إخلاء الموتى
-عدم اقتراب السكان من المكان
-فتح الطريق بسرعة إمام سيارات الإسعاف والمطافئ
-عدم لمس أي شيء في الموقع
-عدم الذعر والخوف والفوضى
-إيواء الغير مصابين من أهل المباني المتضررة
إجراء التقييم بعد الحادث: وتتم عمليات التقييم وفق خطوتين:
-التقييم الأولي: ويتم من قبل قائد المجموعة، أو من قبل فريق التدريب.. وينصب التقييم على الجانب النظري، والعملي، لإعداد تقرير حول الضرر الواقع (ضد المؤسسة أو الشخص)
- التقييم النهائي: ويكون شخصي وجمعي..وينصب التقييم على المشروع بشكل عام، وعلى كل نشاط فيه بشكل خاص، ويتم تحديد تقييم النتائج حتى يمكن الاستفادة منها في المستقبل.
واجبات رجل الأمن والسلامة (الحارس)
مقدمة
إن حراس الأمن يمثلون الواجهة الحقيقية التي تبرز المؤسسة لروادها.. ولذا دأبت الوكالة على أن تجعل من أداء حراس الأمن للواجبات الملقاة على عاتقهم ما يدعو زوارها إلى الشعور بالثقة والاطمئنان بأنهم في كنف أيدي أمينة قادرة بما يكفي على حمايتهم.
ولهذا تقع على عاتق إدارة ومشرفي الحراسات لدى المؤسسة واجب التأكد من مطابقة أداء أفراد الحراسة لما هو مطلوب منهم عبر الإشراف الفعال والمتابعة اليومية اللصيقة لهم بما في ذلك السعي الدءوب نحو تقديم خدمات حراسة أمنية جيدة.
وتتولى إدارة الحراسات للوكالة بصفة مستمرة مراقبة الأداء والسلوك العام للعاملين بالحراسات الأمنية، وتظل في اتصال مستمر بإدارة المنشأة لضمان تنفيذ متطلبات الأمن والسلامة لدى المواقع على صورتها المثلى.
تعريف رجل السلامة والأمن (الحارس الأمني)
الحارس الأمني..هو الشخص المكلف بحراسة المنشأة والحفاظ على سلامة وأمن موظفيها وأموالها وممتلكاتها ووقايتها من السرقة والاعتداء أو حصول أي أضرار مادية ومعنوية لها.
والحارس الأمني (رجل السلامة والأمن) له سلطة ضبط الشخص المتلبس بالسرقة أو التخريب داخل المؤسسة، أو من يحاول الدخول عنوة إلى المنشأة المشمولة بالحراسة.
والحارس هو المسئول عن حفظ الأمن الشخصي، وسلامة المبنى وما يحتويه من أجهزة ومعدات وأغراض أثناء فترة دوامه (من لحظة تسلم الدوام الرسمي حتى تسلم الحارس التالي)
وكل فرد من أفراد الحرس هو تحت طائلة المسئولية القانونية، إذا لم يتقيد بالتعليمات الصادرة .
تعريف الحراسة :
الحراسة هي عمل ومجهود جماعي يؤديه أفراد ذو كفاءة عالية وحس امني عالي في مكان ما.. وكل فرد يبذل جهدا وعملا متقنا، إذ أن إهمال أي فرد في أعمال الحراسة يؤدي إلي ضياع المجهود ويفشل الخطة.
ومن هنا تظهر ضرورة إلمام جميع أفراد الحراسات بالإجراءات الواجب عليهم اتخاذها .
هدف رجل الأمن والسلامة (الحارس الأمني)
أ) السلامة الشخصية للأفراد.
ب) الحماية للمنشاة (الموقع).
الأهداف العامة:
أ‌) المحافظة على سلامة وأمن الأفراد والمباني والممتلكات في وحدات الجامعة .
ب‌) تحقيق السلامة والأمن في جميع وحدات الجامعة.
الأهداف الإجرائية:
- التعرف على المهام والواجبات المكلف بها بالموقع..ومعرفة استخدام الوسائل والأجهزة المعدة له لأداء مهمته مع الالتزام بالآداب العامة خلال تواجده في الموقع.
- الالتزام بالعمل الأمني المكلف به وعدم الانشغال بأعمال أخرى تخل بهذا العمل الموكل إليه.
- القيام بممارسة تطبيق نشاط امني يحافظ فيه على امن وسلامة الأفراد والمنشاة، وفق مجال عمله الموكل إليه.
تحديد مجال المسئولية الأمنية للحارس:
1- المنشأة من الخارج : وتناط مسئولية حمايتها الأمنية بالجهة التي تشغل الحراسات.
- محيط المنشاة: الأماكن التي تشكل جزءاً من النطاق الجغرافي للموقع بما فيها المناطق المحيطة المسيجة.
- أسوار المنشأة والأسلاك الشائكة المضروبة حول حرم الموقع بكامله.
- بوابات المنشاة.
2- المنشأة من الداخل: (الحرم الداخلي) تناط مسئولية حمايته للحرس على أن يشمل الحرم المذكور المواقع التالية:
-الساحات والطرق والممرات داخل الحرم.
- الغرف والمكاتب.
- الألعاب والنشاط.
الأهداف التفصيلية لمسئول الحراسات:
1- إدارة جميع عمليات الأمن والسلامة بالموقع، ومعالجتها عند الوقوع وتلافي استفحالها.
2- مباشرة التحقيق المبدئي في المشكلات والحوادث التي تقع في الموقع سواء أحيلت إليه من المسئولين، أو تم اكتشافها من قبل إدارة الأمن والسلامة.
3- إصدار تصاريح دخول للسيارات وفقاً لما ينظم ذلك. .
4- العمل على نشر التوعية بأمور السلامة والأمن.
5- مراقبة موظفي وعمال المؤسسات العاملة ومرتادي الموقع في حدود اختصاصها.
6- الإشراف على حركة العمل الأمني، مع مراعاة الأنظمة الأخرى التي تحكم هذا الجانب.
7- إعداد مناوبات الحراسة بالموقع في أيام العمل والعطلات والإجازات.
8- العمل على تطوير كفاءة العاملين بالحراسات بالتدريب والتنسيق مع الجهات المختصة.
9- الإشراف على حراسة المباني والمحافظة عليها من أعمال التخريب أو السرقة.
10- توفير الحراسة لزوار الموقع من كبار الشخصيات والوفود .
11- مباشرة الحوادث والمخالفات الأمنية واتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك0
12- مساءلة المشتبه فيهم وإحالتهم للجهة المختصة إذا لزم الأمر.
الأدوات الضرورية لرجل الحراسات:
- دليل خدمات الإسعافات الأولية والطوارئ.
- الكشافات اليدوية
- أداة اتصال.
-أجهزة الحماية والسلامة الأولية.
تجهيزات المكان:
أهم ما يلزم لتأمين المنشأة وحراستها تجهيز المكان بما يؤكد تحصينه بالحدود التي يصعب التسلل من خلالها وإعداد الأماكن الخاصة لوقاية العاملين فيها وروادها من الأخطار المحتملة. لذا يتم تقسيم الموقع كالتالي:
1-الأسوار.
2-المنافذ وتشمل بوابات الدخول والخروج.
3- المستودعات .
4- الغرف والمكاتب.
5- موقع النشاط.
مواصفات غرفة الحارس:
1- إنشاء غرفة للحارس بجوار بوابة الموقع.
2- مجهزة بمعدات السلامة من مطفآت الحريق ولوحة إنذار الحريق الرئيسية وغير ذلك.
3- أن تكون الغرفة مجهزة بالمرافق الصحية اللازمة.
4- توفير وسيلة اتصال سريعة بالشرطة أو الجهات المختصة (الخط الساخن)
واجبات ومسئوليات الحارس بشكل عام:
- أن يترفع عن كل ما يخل بشرف الوظيفة والكرامة سواء كان ذلك في محل العمل أم خارجه.
- عدم قبول الرشوة أو طلبها، أو قبول الهدايا أو الإكراميات أو الوساطة.
- أن يراعي آداب اللياقة في تصرفاته مع الجمهور ورؤسائه وزملائه.
- احترام النفس والتحلي بالصبر والأدب واللياقة في معاملة الآخرين.
- توخي الصدق والأمانة والنزاهة في جميع الأعمال والتقيد بالأنظمة والتعليمات والقوانين.
- عدم إساءة استخدام أو استغلال السلطة الوظيفية له، أو استغلال نفوذه لمصلحته الشخصية.
- أن يكون تصرفه بمهارة وحكمة بالغة في التعامل مع المشاكل.
- الظهور بالمظهر اللائق لرجل السلامة والأمن .
- احترام مسئولي العمل من إدارات ومراكز، واحترام الترتيبات المتعلقة بسير النشاط.
- الحفاظ على الهدوء والسكينة داخل مرافق ووحدات الموقع.
- المحافظة على العهدة.
- تقديم المساعدة لكل من يطلبها، ومد يد المساعدة لكل من أصيب بمرض مفاجئ أو إغماء.
- تسليم المفقودات التي يعثر عليها إلى رئيسه المباشر دون العبث بها.
- الدقة في نقل كل ما يصل إليه من معلومات لرؤسائه وعدم الإدلاء بمعلومات خاطئة.
-عدم التحدث مع الغير في أمور لا علاقة لها بواجب وظيفته.
- المحافظة على نظافة الموقع وعدم إساءة استخدام الموجودات بالغرفة.
- عدم تناول الأطعمة أو المشروبات والتدخين أو قراءة الصحف إثناء المناوبات.
- حمل البطاقة التعريفية والشخصية أثناء وجوده في الموقع وإبرازها.
- ارتداء الزي الرسمي المصروف على عهدته في أثناء الوظيفة وبصورة لائقة.
- أن يخصص وقت العمل لأداء واجبات وظيفته.
- أن ينفذ الأوامر الصادرة إليه بدقة وأمانة في حدود النظم والتعليمات.
- عدم إفشاء الأسرار التي يطلع عليها بحكم وظيفته ولو بعد ترك الخدمة.
- الانتظام بمواعيد الحضور والانصراف في العمل، والقيام بكافة المتطلبات الخاصة منه.
- الالتزام بالإجراءات والتعليمات المتعلقة بالمناسبات التي تعقد في الموقع.
- عدم التواجد في غير الأماكن المخصصة لمكان عمله.
- عدم إتلاف أو العبث أو تعطيل ممتلكات الموقع عن العمل.
- الحضور في الأوقات المحددة للمناوبة وعدم الانصراف إلا بعد حضور البديل.
- المسئولية التامة فيما يوكل إليه من أعمال أمام مدير وحدته أو المشرف.
- القيام بواجبات الحراسة على أتم وجه في أثناء نوبة الوظيفة وفقاً للبرنامج المعد لهذه الغاية.
- تنفيذ التعليمات والقرارات والأوامر الصادرة إليه من المسئول المختص دون تردد أو إبطاء.
- الحضور في الأوقات المحددة للمناوبة وعدم الانصراف الأبعد حضور البديل.
- عدم مغادرة الموقع إطلاقاً إلا في حالات خاصة بالتنسيق مع المشرف لتأمين البديل مؤقتاً.
- عدم مغادرة موقع الخدمة في نهاية المناوبة إلا بعد وصول المناوب واستلام وإثبات ذلك0
واجبات ومسئوليات الحارس أثناء النشاط:
- تفقد الكهرباء وخاصة إبريز الكهرباء أو سخانات المياه
- تفقد المياه وصلاحيتها
- تفقد أماكن النظافة والصرف الصحي
- تفقد سخانات المياه الكهربائية ، وإجراء الصيانة والفحص المستمر لها
- منع استخدام الأطفال للأدوات الكهربائية في المشروع
- الوقاية من عملية الانزلاق أو التزلج أو السقوط، من الأماكن المرتفعة.
- عدم إلقاء قمامة تؤدي لخطر صحي
- البعد عن النشاط الخطر بالملاكمة أو المصارعة بين الأطفال
- عدم خلق تعصبات أو شلل من الأطفال ضد بعضهم البعض
- عدم ترك الأطفال يتحركون بحرية في جميع الموقع
- مراقبة مداخل ومخارج الموقع وجميع وحداته ومرافقه الأخرى .
- تسليم وتسلم الموقع من قبل الحراس وفق نموذج رسمي يتم تحديد فيه كافة الإجراءات . – الاتصال برئيسه المباشر فوراً في حالة اكتشافه لشيء قد يشكل خطراً على الموقع.
- في حالة حدوث مشاجرة وتكدير راحة العامة عليه بذل الجهد في تهدئتها.
- التحفظ على أطراف النزاع وإخطار رئيسه المباشر فوراً.
- التحفظ على الأطفال الذين يقومون بأعمال مزعجة مثل: (الألعاب الخطرة أو معاكسة وإزعاج الآخرين) وتسليمهم لأولياء أمورهم.
- عدم اتخاذ أي اجتهادات أو قرارات خارجة عن مسئولياته قبل الرجوع إلى رئيسة المباشر .
- مراقبة النشاط والأعمال الخاطئة الجارية داخل الموقع.
- المعرفة التامة لكافة مكونات الموقع مداخل ومخارج وأبواب طوارئ ومعدات وتجهيزات.
- التدريب على كيفية استخدام الهواتف الثابتة والأجهزة اللاسلكية.
- إثبات أي مشاكل أو مخالفات أو أعطال في دفتر الأحوال وإبلاغ العمليات والمشرف بذلك.
- التأكد من سلامة الأجهزة أو المعدات التي تكون بحوزته وأنها مهيأة للاستخدام.
- حسن استخدام الأجهزة أو المعدات التي بحوزته والمحافظة عليها.
- الإلمام الكامل بموقع عمله، منافذه ومخارجه وكيفية التحكم في تأمينه وسلامته.
- عدم استعمال الهاتف الموجود بمركز الخدمة إلا في الأعمال الرسمية فقط.
- التأكد من صلاحية الاستعمال لأجهزة الاتصال عند استلام المناوبة.
- القيام بجولات تفتيشية داخل الموقع.
- التجول في الموقع ومتابعة أمور الأمن والسلامة فيه.
- مراقبة لوحة إنذارات الحريق الموجودة بالموقع.
- دعم الأفراد وتقديم المساعدة لهم في الحالات الطارئة .
- الإلمام الكامل بنظم الإطفاء الأتوماتيكية وأنواعها ومواقع تشغيلها وكيفية إيقاف هذا التشغيل. – الإلمام بمواقع أجهزة الإطفاء الثابتة كحنفيات الحريق داخل المبنى وأجهزة الإطفاء اليدوية.
- الإلمام بمواقع محابس الغازات الخارجية والداخلية ومحابس المياه.
- الإلمام بجميع محتويات المبنى من معدات وتجهيزات ومواد خطرة.
- القيام بتحرير تقرير يومي عند نهاية نوبة الدوام على أن يتضمن كافة الملاحظات.
واجبات ومسئوليات الحارس بعد انتهاء النشاط :
- التأكد من إغلاق جميع الأبواب والمداخل .
- التأكد من فصل التيار الكهربائي وغلق مصادر الغاز عن مختلف التجهيزات والآلات.
- التأكد من إطفاء الأنوار والمكيفات والمراوح وصنابير ومحابس المياه .
- المرور الدائم بالمبنى بعد انتهاء النشاط وخروج العاملين، والتركيز على أماكن الخطورة. – التفتيش على المبنى من الخارج، والتأكد من سلامته، وعدم وجود أي مواد خطرة بجواره.
- الحارس هو مسئول عن المفاتيح الخاصة بالمبنى، ويتم استلام وتسليم هذه المفاتيح في دفتر أحوال المبنى من مناوبة إلى أخرى.
- الحارس هو مسئول عن معاينة طفايات الحريق بالمباني وعليه التقيد بجداول المعاينة حسب التوقيت المحدد وتسلسل نقاط وجودها وحسب التعليمات الصادرة في هذا الشأن.
- على الحارس المرور على المبنى وتفقد الحالة العامة في جميع الأماكن التي تقع ضمن مسئوليته للتأكد من خلوها من مسببات الخطر.
- التأكد من عدم وجود أي مواد أو مخلفات أو معدات قابلة للإشتعال وتشكل خطراً على المبنى وإزالتها من المبنى في أسرع وقت وتقديم تقرير بذلك إلى جهة الإختصاص.
- التأكد من إغلاق جميع أبواب الغرف بعد انصراف الموظفين وقطع التيار الكهربائي عن المعدات والأدوات الكهربائية وضمان عدم ترك مفاتيحها في حالة تشغيل.
- عدم السماح للعمال بتخزين أي مواد قابلة للاشتعال مثل مواد الدهان والأخشاب والكرتون أو أي شئ آخر يشكل خطراً على الممتلكات وعلى سلامة المبنى.
- التفتيش على أجهزة الإنذار والإطفاء الآلي والتأكد من سير عملها وإبلاغ الجهة المختصة عن الأعطال للتنسيق مع المسئولين عن الصيانة.
- مراقبة لوحات الحريق الخاصة بالأنظمة الرشاشة والتأكد من قراءة الضغط الخاص بالأسطوانات وفق الجدول الموجود في غرف التخزين.
- مراقبة صناديق إنذار الحريق اليدوية الموجودة في المبنى والتأكد من صلاحيتها.
- التأكد من سلامة الموقع وإيقاف الأعمال التي يمكن أن تؤثر على مبدأ السلامة.
- متابعة إدخال أو إخراج المواد الخطرة والتنسيق مع الجهة المسئولة ومتابعة كيفية تخزينها والتأكد من غلق الأبواب عليها وضمان إقفالها.
- التأكد من إقفال جميع أبواب الغرف الشاغرة والغرف الخاصة بلوحات الكهرباء وعدم تراكم أي مخلفات بداخلها.
واجبات الحارس على بوابات المنشأة:
- حراسة بوابة الموقع بشكل يقظ.
- إغلاق ذراع البوابة بصفة دائمة للتحكم في دخول السيارات. – المحافظة على النظام في البوابة
- إقفال البوابات بعد انتهاء وقت الدوام الرسمي.
- تسجيل أسماء الوافدين ومعلومات كافية عنهم مطابقة لهوياتهم.
- التحقق من إقفال جميع محابس الغاز وفصل التيار الكهربائي، وإيقاف أي قوى محركة.
-عدم السماح بإخراج أي ممتلكات من الموقع إلا بموافقة خطية من إدارة الجهة التابع لها
-عدم السماح لكل من ليس له صفة أو لم يحصل على إذن من دخول حرم الموقع.
-يطلب الحارس عند الشك بأحد البطاقة الشخصية له للتثبت من هويته قبل دخول حرم الموقع.
- عدم إدخال معدات أو غيرها إلا بعد إثبات كافة البيانات بذلك.
- عدم السماح بدخول السيارات عدا المصرح لها بالدخول .
-عدم السماح بوقوف الحافلات في الطرقات أو في ممرات المواقف .
مراعاة سهولة المرور عبر البوابة وعدم الانتظار.-
- مراعاة الحراس على البوابات عدم البقاء بغرف الحراسة بصورة مستمرة لفترات طويلة. -التحرك باستمرار أمام منطقة حراستهم حتى يكون ملمين بكل الظروف من حولهم.
-إحالة جميع البلاغات التي تصل إلى البوابة إلى غرفة العمليات فورا لاتخاذ اللازم نحوها.
-تنظيم حركة السير والمرور مقابل الموقع، وعدم السماح لأي سيارة بالوقوف الخاطئ.
-المرور على السور أو (شبك) يوميا والتأكد من عدم العبث به أو قطعه.
- عدم السماح بخروج أي أداة لعب حتى لو للتصليح إلا بوجود تصريح خروج معتمد.
- تسجيل جميع عمال الصيانة والنظافة الوافدين إلى المبنى في دفتر الأحوال الخاص بذلك.
- مراقبة أبواب الطوارئ وإزالة أي حاجز يوضع بها لإعاقة غلقها وتقديم تقرير عن أي عطل.
واجبات الحارس في عمليات الطوارئ قبل الإخلاء :
- التأكد من أن جميع شاغلي المبنى على دراية تامة بمسالك الهروب والمعرفة باستخدامها.
- التأكد من خلو كافة المسالك من العوائق، ومثبت عليها اللوحات الإرشادية الدالة على ذلك.
- التأكد من إغلاق الأبواب والنوافذ فيما عدا المخارج المخصصة لعمليات الاخلاء0
- التأكد من أن جميع الأبواب المركبة على مخارج الطوارئ والممرات المؤدية إليها مفتوحة.
- تأمين المباني والمواقع والمنشآت المخصصة لأغراض الخطة.
- فحص نقطة التجمع للتأكد من وجود إيفائها بشروط الإيواء.
واجبات الحارس في عمليات الطوارئ بعد الإخلاء :
- تشغيل أجهزة الإنذار.
- الاتصال بالجهات المختصة ( الدفاع المدني ، وزارة الصحة )
‌‌- إيقاف تشغيل القوى الميكانيكية وقطع التيار الكهربائي ومصادر الغازات.
‌- مكافحة الحريق باستخدام أجهزة الإطفاء المتوفرة بالموقع.
‌- فتح صمامات المياه الخاصة بنظام الرشاش المائي الأوتوماتيكي لإطفاء الحريق.
- استقبال أفراد فريق الطوارئ ومسئولي الجهات الرسمية للمواقع والمنشآت .
- الطلب من موظفي ورواد الموقع إخلاء المنشآت والمواقع الداخلية والخارجية.
- غلق جميع المنافذ والأبواب بالمبنى عدا ما يعتبر وسائل للهروب.
- المساعدة بإغلاق الطرق وعزل المواقع الخطرة الداخلية والخارجية .
- إرشاد الموجودين بالمبنى إلى أقرب المخارج للخروج منه.
- منع السماح لأحد بالعودة للمبنى بعد عملية الإخلاء لأي غرض من الأغراض. – تنظيم حركة سير الأشخاص والمركبات الداخلية والخارجية .
- المساعدة في نقل المصابين والمرضى .
‌- حفظ النظام ومنع المواطنين من التجمهر حول المبنى وعرقلة عمليات الإخلاء.
-منع دخول أي فرد من غير المختصين إلى داخل المبنى.
-منع خروج احد من البوابة الرئيسية للمبنى إلى أن تنتهي عمليات الإخلاء.
من المخاطر المحتملة ضد الحراس :
تعدد المخاطر التي قد يتعرض لها الحارس، سواء بالاعتداء الشخصي عليه، أو بعمليات السرقة والسطو، أو بالتخريب المتعمد في المنشاة.. ولذلك يجب وضع احتمالات لنوع الاعتداء الموقع (على الشخص أو المنشأة أو كلاهما).. ومن له مصلحة في تخريب المشروع، والتحليل من هم، وكيف يمكن إحباطهم، ثم وضع آلية لإحباط هذا الاعتداء..وذلك عبر العديد من الوسائل منها:
- زيادة اليقظة والحيطة والحذر
- بأخذ الاحتياطات اللازمة بتكثيف المراقبة
- بسرعة الدعم اللوجسي عند استشعار الخطر
- بسلامة الأدوات الي يستخدمها السلكية واللاسلكية
- بالعلاقة الجيدة مع المجتمع المحلي من حوله
- الإضاءة الجيدة لجميع مرافق المؤسسة
- بالحراسة من مكان مرتفع ومطل على جميع الموقع
- بعدم حمل أي مال أو عتاد مغري
- والتمويه بالإيهام بوجود قوة خفية (عدم إعطاء تفاصيل عن حجم القوة)
- تحديد أماكن اختباء جيد (أو منافذ للهروب) في حالة السطو المسلح
- عدم القيام بالمخاطرة بالنفس، والدفاع عن الممتلكات بحسب القدرة والإمكانيات
- تبليغ السلطات أو المسئولين بالموقف بسرعة لتفادي الخطر
- أطلاق إشارات انذارية مزعجة ومفزعة للصوص او المخربين
البرامج التدريبية الأساسية الواجب تقديمها لحراس الأمن:
المجالات التي يجب أن يغطيها التدريب النظري والعملي، لحراس الأمن:
-مقدمة في واجبات ومسئوليات حارس الأمن.
-التعليمات الواجب على حارس الأمن إتباعها أثناء العمل.
-الدوريات الأمنية ودقة الملاحظات لدى حارس الأمن.
-كيفية تطبيق التفتيش الأمني بواسطة حارس الأمن.
-الجوانب الصحية وسبل السلامة الواجب على حراس الأمن معرفتها.
-التعامل مع الحوادث الكبرى أثناء الحراسة الأمنية.
-كيفية رفع التقارير والتبليغ عن الحوادث والمشكلات الأمنية المختلفة بواسطة حارس الأمن.
-تدريب الحراس وإطلاعهم على التعليمات والإجراءات المتبعة داخل وخارج المنشأة.-
-تدريب الحراس على إجراءات الأمن والسلامة المتبعة لدى الطرفين.-
-أمن العاملين، إثبات الشخصية والملاحظة والمراقبة.
-الزوار وطريقة التعامل معهم.
-مراقبة حركة سيارات النقل من ناحية الدخول والخروج.
-التدريب على الطريقة المثلى للأمن وكيفية التعامل مع النماذج والإجراءات اليومية المتبعة.
-مكافحة السرقات..والحريق..والخريب..الخ.
المخرجات من تعلم الأمن والسلامة
- إكساب المشاركين المهارات و الأساليب الحديثة في مجال الأمن و السلامة العامة .
- تمكين المشاركين من وضع خطط تنفيذية للأمن و السلامة العامة في مؤسساتهم.
- اطلاع المشاركين على الأساليب الحديثة في مجال الأمن والسلامة واستراتيجيات حماية المباني و المنشآت.
- اطلاع المشاركين على أدوات وأساليب و طرق حماية المباني و المنشآت من الحرائق والمخاطر.
- تمكين المشاركين من إعداد خطط الطوارئ للمنشآت والمباني والعاملين بها.
- تنمية مهارات المشاركين في مجال التعامل مع الآخرين .

واجبات رجل الأمن والسلامة (الحارس)
مقدمة
إن حراس الأمن يمثلون الواجهة الحقيقية التي تبرز المؤسسة لروادها.. ولذا دأبت الوكالة على أن تجعل من أداء حراس الأمن للواجبات الملقاة على عاتقهم ما يدعو زوارها إلى الشعور بالثقة والاطمئنان بأنهم في كنف أيدي أمينة قادرة بما يكفي على حمايتهم.
ولهذا تقع على عاتق إدارة ومشرفي الحراسات لدى المؤسسة واجب التأكد من مطابقة أداء أفراد الحراسة لما هو مطلوب منهم عبر الإشراف الفعال والمتابعة اليومية اللصيقة لهم بما في ذلك السعي الدءوب نحو تقديم خدمات حراسة أمنية جيدة.
وتتولى إدارة الحراسات للوكالة بصفة مستمرة مراقبة الأداء والسلوك العام للعاملين بالحراسات الأمنية، وتظل في اتصال مستمر بإدارة المنشأة لضمان تنفيذ متطلبات الأمن والسلامة لدى المواقع على صورتها المثلى.
تعريف رجل السلامة والأمن (الحارس الأمني)
الحارس الأمني..هو الشخص المكلف بحراسة المنشأة والحفاظ على سلامة وأمن موظفيها وأموالها وممتلكاتها ووقايتها من السرقة والاعتداء أو حصول أي أضرار مادية ومعنوية لها.
والحارس الأمني (رجل السلامة والأمن) له سلطة ضبط الشخص المتلبس بالسرقة أو التخريب داخل المؤسسة، أو من يحاول الدخول عنوة إلى المنشأة المشمولة بالحراسة.
والحارس هو المسئول عن حفظ الأمن الشخصي، وسلامة المبنى وما يحتويه من أجهزة ومعدات وأغراض أثناء فترة دوامه (من لحظة تسلم الدوام الرسمي حتى تسلم الحارس التالي)
وكل فرد من أفراد الحرس هو تحت طائلة المسئولية القانونية، إذا لم يتقيد بالتعليمات الصادرة .
تعريف الحراسة :
الحراسة هي عمل ومجهود جماعي يؤديه أفراد ذو كفاءة عالية وحس امني عالي في مكان ما.. وكل فرد يبذل جهدا وعملا متقنا، إذ أن إهمال أي فرد في أعمال الحراسة يؤدي إلي ضياع المجهود ويفشل الخطة.
ومن هنا تظهر ضرورة إلمام جميع أفراد الحراسات بالإجراءات الواجب عليهم اتخاذها .
هدف رجل الأمن والسلامة (الحارس الأمني)
أ) السلامة الشخصية للأفراد.
ب) الحماية للمنشاة (الموقع).

الأهداف العامة:
أ‌) المحافظة على سلامة وأمن الأفراد والمباني والممتلكات في وحدات الجامعة .
ب‌) تحقيق السلامة والأمن في جميع وحدات الجامعة.
الأهداف الإجرائية:
- التعرف على المهام والواجبات المكلف بها بالموقع..ومعرفة استخدام الوسائل والأجهزة المعدة له لأداء مهمته مع الالتزام بالآداب العامة خلال تواجده في الموقع.
- الالتزام بالعمل الأمني المكلف به وعدم الانشغال بأعمال أخرى تخل بهذا العمل الموكل إليه.
- القيام بممارسة تطبيق نشاط امني يحافظ فيه على امن وسلامة الأفراد والمنشاة، وفق مجال عمله الموكل إليه.
تحديد مجال المسئولية الأمنية للحارس:
1- المنشأة من الخارج : وتناط مسئولية حمايتها الأمنية بالجهة التي تشغل الحراسات.
- محيط المنشاة: الأماكن التي تشكل جزءاً من النطاق الجغرافي للموقع بما فيها المناطق المحيطة المسيجة.
- أسوار المنشأة والأسلاك الشائكة المضروبة حول حرم الموقع بكامله.
- بوابات المنشاة.
2- المنشأة من الداخل: (الحرم الداخلي) تناط مسئولية حمايته للحرس على أن يشمل الحرم المذكور المواقع التالية:
-الساحات والطرق والممرات داخل الحرم.
- الغرف والمكاتب.
- الألعاب والنشاط.
الأهداف التفصيلية لمسئول الحراسات:
1- إدارة جميع عمليات الأمن والسلامة بالموقع، ومعالجتها عند الوقوع وتلافي استفحالها.
2- مباشرة التحقيق المبدئي في المشكلات والحوادث التي تقع في الموقع سواء أحيلت إليه من المسئولين، أو تم اكتشافها من قبل إدارة الأمن والسلامة.
3- إصدار تصاريح دخول للسيارات وفقاً لما ينظم ذلك. .
4- العمل على نشر التوعية بأمور السلامة والأمن.
5- مراقبة موظفي وعمال المؤسسات العاملة ومرتادي الموقع في حدود اختصاصها.
6- الإشراف على حركة العمل الأمني، مع مراعاة الأنظمة الأخرى التي تحكم هذا الجانب.
7- إعداد مناوبات الحراسة بالموقع في أيام العمل والعطلات والإجازات.
8- العمل على تطوير كفاءة العاملين بالحراسات بالتدريب والتنسيق مع الجهات المختصة.
9- الإشراف على حراسة المباني والمحافظة عليها من أعمال التخريب أو السرقة.
10- توفير الحراسة لزوار الموقع من كبار الشخصيات والوفود .
11- مباشرة الحوادث والمخالفات الأمنية واتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك0
12- مساءلة المشتبه فيهم وإحالتهم للجهة المختصة إذا لزم الأمر.
الأدوات الضرورية لرجل الحراسات:
- دليل خدمات الإسعافات الأولية والطوارئ.
- الكشافات اليدوية
- أداة اتصال.
-أجهزة الحماية والسلامة الأولية.
تجهيزات المكان:
أهم ما يلزم لتأمين المنشأة وحراستها تجهيز المكان بما يؤكد تحصينه بالحدود التي يصعب التسلل من خلالها وإعداد الأماكن الخاصة لوقاية العاملين فيها وروادها من الأخطار المحتملة. لذا يتم تقسيم الموقع كالتالي:
1-الأسوار.
2-المنافذ وتشمل بوابات الدخول والخروج.
3- المستودعات .
4- الغرف والمكاتب.
5- موقع النشاط.
مواصفات غرفة الحارس:
1- إنشاء غرفة للحارس بجوار بوابة الموقع.
2- مجهزة بمعدات السلامة من مطفآت الحريق ولوحة إنذار الحريق الرئيسية وغير ذلك.
3- أن تكون الغرفة مجهزة بالمرافق الصحية اللازمة.
4- توفير وسيلة اتصال سريعة بالشرطة أو الجهات المختصة (الخط الساخن)
واجبات ومسئوليات الحارس بشكل عام:
- أن يترفع عن كل ما يخل بشرف الوظيفة والكرامة سواء كان ذلك في محل العمل أم خارجه.
- عدم قبول الرشوة أو طلبها، أو قبول الهدايا أو الإكراميات أو الوساطة.
- أن يراعي آداب اللياقة في تصرفاته مع الجمهور ورؤسائه وزملائه.
- احترام النفس والتحلي بالصبر والأدب واللياقة في معاملة الآخرين.
- توخي الصدق والأمانة والنزاهة في جميع الأعمال والتقيد بالأنظمة والتعليمات والقوانين.
- عدم إساءة استخدام أو استغلال السلطة الوظيفية له، أو استغلال نفوذه لمصلحته الشخصية.
- أن يكون تصرفه بمهارة وحكمة بالغة في التعامل مع المشاكل.
- الظهور بالمظهر اللائق لرجل السلامة والأمن .
- احترام مسئولي العمل من إدارات ومراكز، واحترام الترتيبات المتعلقة بسير النشاط.
- الحفاظ على الهدوء والسكينة داخل مرافق ووحدات الموقع.
- المحافظة على العهدة.
- تقديم المساعدة لكل من يطلبها، ومد يد المساعدة لكل من أصيب بمرض مفاجئ أو إغماء.
- تسليم المفقودات التي يعثر عليها إلى رئيسه المباشر دون العبث بها.
- الدقة في نقل كل ما يصل إليه من معلومات لرؤسائه وعدم الإدلاء بمعلومات خاطئة.
-عدم التحدث مع الغير في أمور لا علاقة لها بواجب وظيفته.
- المحافظة على نظافة الموقع وعدم إساءة استخدام الموجودات بالغرفة.
- عدم تناول الأطعمة أو المشروبات والتدخين أو قراءة الصحف إثناء المناوبات.
- حمل البطاقة التعريفية والشخصية أثناء وجوده في الموقع وإبرازها.
- ارتداء الزي الرسمي المصروف على عهدته في أثناء الوظيفة وبصورة لائقة.
- أن يخصص وقت العمل لأداء واجبات وظيفته.
- أن ينفذ الأوامر الصادرة إليه بدقة وأمانة في حدود النظم والتعليمات.
- عدم إفشاء الأسرار التي يطلع عليها بحكم وظيفته ولو بعد ترك الخدمة.
- الانتظام بمواعيد الحضور والانصراف في العمل، والقيام بكافة المتطلبات الخاصة منه.
- الالتزام بالإجراءات والتعليمات المتعلقة بالمناسبات التي تعقد في الموقع.
- عدم التواجد في غير الأماكن المخصصة لمكان عمله.
- عدم إتلاف أو العبث أو تعطيل ممتلكات الموقع عن العمل.
- الحضور في الأوقات المحددة للمناوبة وعدم الانصراف إلا بعد حضور البديل.
- المسئولية التامة فيما يوكل إليه من أعمال أمام مدير وحدته أو المشرف.
- القيام بواجبات الحراسة على أتم وجه في أثناء نوبة الوظيفة وفقاً للبرنامج المعد لهذه الغاية.
- تنفيذ التعليمات والقرارات والأوامر الصادرة إليه من المسئول المختص دون تردد أو إبطاء.
- الحضور في الأوقات المحددة للمناوبة وعدم الانصراف الأبعد حضور البديل.
- عدم مغادرة الموقع إطلاقاً إلا في حالات خاصة بالتنسيق مع المشرف لتأمين البديل مؤقتاً.
- عدم مغادرة موقع الخدمة في نهاية المناوبة إلا بعد وصول المناوب واستلام وإثبات ذلك0
واجبات ومسئوليات الحارس أثناء النشاط:
- تفقد الكهرباء وخاصة إبريز الكهرباء أو سخانات المياه
- تفقد المياه وصلاحيتها
- تفقد أماكن النظافة والصرف الصحي
- تفقد سخانات المياه الكهربائية ، وإجراء الصيانة والفحص المستمر لها
- منع استخدام الأطفال للأدوات الكهربائية في المشروع
- الوقاية من عملية الانزلاق أو التزلج أو السقوط، من الأماكن المرتفعة.
- عدم إلقاء قمامة تؤدي لخطر صحي
- البعد عن النشاط الخطر بالملاكمة أو المصارعة بين الأطفال
- عدم خلق تعصبات أو شلل من الأطفال ضد بعضهم البعض
- عدم ترك الأطفال يتحركون بحرية في جميع الموقع
- مراقبة مداخل ومخارج الموقع وجميع وحداته ومرافقه الأخرى .
- تسليم وتسلم الموقع من قبل الحراس وفق نموذج رسمي يتم تحديد فيه كافة الإجراءات . – الاتصال برئيسه المباشر فوراً في حالة اكتشافه لشيء قد يشكل خطراً على الموقع.
- في حالة حدوث مشاجرة وتكدير راحة العامة عليه بذل الجهد في تهدئتها.
- التحفظ على أطراف النزاع وإخطار رئيسه المباشر فوراً.
- التحفظ على الأطفال الذين يقومون بأعمال مزعجة مثل: (الألعاب الخطرة أو معاكسة وإزعاج الآخرين) وتسليمهم لأولياء أمورهم.
- عدم اتخاذ أي اجتهادات أو قرارات خارجة عن مسئولياته قبل الرجوع إلى رئيسة المباشر .
- مراقبة النشاط والأعمال الخاطئة الجارية داخل الموقع.
- المعرفة التامة لكافة مكونات الموقع مداخل ومخارج وأبواب طوارئ ومعدات وتجهيزات.
- التدريب على كيفية استخدام الهواتف الثابتة والأجهزة اللاسلكية.
- إثبات أي مشاكل أو مخالفات أو أعطال في دفتر الأحوال وإبلاغ العمليات والمشرف بذلك.
- التأكد من سلامة الأجهزة أو المعدات التي تكون بحوزته وأنها مهيأة للاستخدام.
- حسن استخدام الأجهزة أو المعدات التي بحوزته والمحافظة عليها.
- الإلمام الكامل بموقع عمله، منافذه ومخارجه وكيفية التحكم في تأمينه وسلامته.
- عدم استعمال الهاتف الموجود بمركز الخدمة إلا في الأعمال الرسمية فقط.
- التأكد من صلاحية الاستعمال لأجهزة الاتصال عند استلام المناوبة.
- القيام بجولات تفتيشية داخل الموقع.
- التجول في الموقع ومتابعة أمور الأمن والسلامة فيه.
- مراقبة لوحة إنذارات الحريق الموجودة بالموقع.
- دعم الأفراد وتقديم المساعدة لهم في الحالات الطارئة .
- الإلمام الكامل بنظم الإطفاء الأتوماتيكية وأنواعها ومواقع تشغيلها وكيفية إيقاف هذا التشغيل. – الإلمام بمواقع أجهزة الإطفاء الثابتة كحنفيات الحريق داخل المبنى وأجهزة الإطفاء اليدوية.
- الإلمام بمواقع محابس الغازات الخارجية والداخلية ومحابس المياه.
- الإلمام بجميع محتويات المبنى من معدات وتجهيزات ومواد خطرة.
- القيام بتحرير تقرير يومي عند نهاية نوبة الدوام على أن يتضمن كافة الملاحظات.
واجبات ومسئوليات الحارس بعد انتهاء النشاط :
- التأكد من إغلاق جميع الأبواب والمداخل .
- التأكد من فصل التيار الكهربائي وغلق مصادر الغاز عن مختلف التجهيزات والآلات.
- التأكد من إطفاء الأنوار والمكيفات والمراوح وصنابير ومحابس المياه .
- المرور الدائم بالمبنى بعد انتهاء النشاط وخروج العاملين، والتركيز على أماكن الخطورة. – التفتيش على المبنى من الخارج، والتأكد من سلامته، وعدم وجود أي مواد خطرة بجواره.
- الحارس هو مسئول عن المفاتيح الخاصة بالمبنى، ويتم استلام وتسليم هذه المفاتيح في دفتر أحوال المبنى من مناوبة إلى أخرى.
- الحارس هو مسئول عن معاينة طفايات الحريق بالمباني وعليه التقيد بجداول المعاينة حسب التوقيت المحدد وتسلسل نقاط وجودها وحسب التعليمات الصادرة في هذا الشأن.
- على الحارس المرور على المبنى وتفقد الحالة العامة في جميع الأماكن التي تقع ضمن مسئوليته للتأكد من خلوها من مسببات الخطر.
- التأكد من عدم وجود أي مواد أو مخلفات أو معدات قابلة للإشتعال وتشكل خطراً على المبنى وإزالتها من المبنى في أسرع وقت وتقديم تقرير بذلك إلى جهة الإختصاص.
- التأكد من إغلاق جميع أبواب الغرف بعد انصراف الموظفين وقطع التيار الكهربائي عن المعدات والأدوات الكهربائية وضمان عدم ترك مفاتيحها في حالة تشغيل.
- عدم السماح للعمال بتخزين أي مواد قابلة للاشتعال مثل مواد الدهان والأخشاب والكرتون أو أي شئ آخر يشكل خطراً على الممتلكات وعلى سلامة المبنى.
- التفتيش على أجهزة الإنذار والإطفاء الآلي والتأكد من سير عملها وإبلاغ الجهة المختصة عن الأعطال للتنسيق مع المسئولين عن الصيانة.
- مراقبة لوحات الحريق الخاصة بالأنظمة الرشاشة والتأكد من قراءة الضغط الخاص بالأسطوانات وفق الجدول الموجود في غرف التخزين.
- مراقبة صناديق إنذار الحريق اليدوية الموجودة في المبنى والتأكد من صلاحيتها.
- التأكد من سلامة الموقع وإيقاف الأعمال التي يمكن أن تؤثر على مبدأ السلامة.
- متابعة إدخال أو إخراج المواد الخطرة والتنسيق مع الجهة المسئولة ومتابعة كيفية تخزينها والتأكد من غلق الأبواب عليها وضمان إقفالها.
- التأكد من إقفال جميع أبواب الغرف الشاغرة والغرف الخاصة بلوحات الكهرباء وعدم تراكم أي مخلفات بداخلها.
واجبات الحارس على بوابات المنشأة:
- حراسة بوابة الموقع بشكل يقظ.
- إغلاق ذراع البوابة بصفة دائمة للتحكم في دخول السيارات. – المحافظة على النظام في البوابة
- إقفال البوابات بعد انتهاء وقت الدوام الرسمي.
- تسجيل أسماء الوافدين ومعلومات كافية عنهم مطابقة لهوياتهم.
- التحقق من إقفال جميع محابس الغاز وفصل التيار الكهربائي، وإيقاف أي قوى محركة.
-عدم السماح بإخراج أي ممتلكات من الموقع إلا بموافقة خطية من إدارة الجهة التابع لها
-عدم السماح لكل من ليس له صفة أو لم يحصل على إذن من دخول حرم الموقع.
-يطلب الحارس عند الشك بأحد البطاقة الشخصية له للتثبت من هويته قبل دخول حرم الموقع.
- عدم إدخال معدات أو غيرها إلا بعد إثبات كافة البيانات بذلك.
- عدم السماح بدخول السيارات عدا المصرح لها بالدخول .
-عدم السماح بوقوف الحافلات في الطرقات أو في ممرات المواقف .
مراعاة سهولة المرور عبر البوابة وعدم الانتظار.-
- مراعاة الحراس على البوابات عدم البقاء بغرف الحراسة بصورة مستمرة لفترات طويلة. -التحرك باستمرار أمام منطقة حراستهم حتى يكون ملمين بكل الظروف من حولهم.
-إحالة جميع البلاغات التي تصل إلى البوابة إلى غرفة العمليات فورا لاتخاذ اللازم نحوها.
-تنظيم حركة السير والمرور مقابل الموقع، وعدم السماح لأي سيارة بالوقوف الخاطئ.
-المرور على السور أو (شبك) يوميا والتأكد من عدم العبث به أو قطعه.
- عدم السماح بخروج أي أداة لعب حتى لو للتصليح إلا بوجود تصريح خروج معتمد.
- تسجيل جميع عمال الصيانة والنظافة الوافدين إلى المبنى في دفتر الأحوال الخاص بذلك.
- مراقبة أبواب الطوارئ وإزالة أي حاجز يوضع بها لإعاقة غلقها وتقديم تقرير عن أي عطل.
واجبات الحارس في عمليات الطوارئ قبل الإخلاء :
- التأكد من أن جميع شاغلي المبنى على دراية تامة بمسالك الهروب والمعرفة باستخدامها.
- التأكد من خلو كافة المسالك من العوائق، ومثبت عليها اللوحات الإرشادية الدالة على ذلك.
- التأكد من إغلاق الأبواب والنوافذ فيما عدا المخارج المخصصة لعمليات الاخلاء0
- التأكد من أن جميع الأبواب المركبة على مخارج الطوارئ والممرات المؤدية إليها مفتوحة.
- تأمين المباني والمواقع والمنشآت المخصصة لأغراض الخطة.
- فحص نقطة التجمع للتأكد من وجود إيفائها بشروط الإيواء.
واجبات الحارس في عمليات الطوارئ بعد الإخلاء :
- تشغيل أجهزة الإنذار.
- الاتصال بالجهات المختصة ( الدفاع المدني ، وزارة الصحة )
‌‌- إيقاف تشغيل القوى الميكانيكية وقطع التيار الكهربائي ومصادر الغازات.
‌- مكافحة الحريق باستخدام أجهزة الإطفاء المتوفرة بالموقع.
‌- فتح صمامات المياه الخاصة بنظام الرشاش المائي الأوتوماتيكي لإطفاء الحريق.
- استقبال أفراد فريق الطوارئ ومسئولي الجهات الرسمية للمواقع والمنشآت .
- الطلب من موظفي ورواد الموقع إخلاء المنشآت والمواقع الداخلية والخارجية.
- غلق جميع المنافذ والأبواب بالمبنى عدا ما يعتبر وسائل للهروب.
- المساعدة بإغلاق الطرق وعزل المواقع الخطرة الداخلية والخارجية .
- إرشاد الموجودين بالمبنى إلى أقرب المخارج للخروج منه.
- منع السماح لأحد بالعودة للمبنى بعد عملية الإخلاء لأي غرض من الأغراض. – تنظيم حركة سير الأشخاص والمركبات الداخلية والخارجية .
- المساعدة في نقل المصابين والمرضى .
‌- حفظ النظام ومنع المواطنين من التجمهر حول المبنى وعرقلة عمليات الإخلاء.
-منع دخول أي فرد من غير المختصين إلى داخل المبنى.
-منع خروج احد من البوابة الرئيسية للمبنى إلى أن تنتهي عمليات الإخلاء.

من المخاطر المحتملة ضد الحراس :
تعدد المخاطر التي قد يتعرض لها الحارس، سواء بالاعتداء الشخصي عليه، أو بعمليات السرقة والسطو، أو بالتخريب المتعمد في المنشاة.. ولذلك يجب وضع احتمالات لنوع الاعتداء الموقع (على الشخص أو المنشأة أو كلاهما).. ومن له مصلحة في تخريب المشروع، والتحليل من هم، وكيف يمكن إحباطهم، ثم وضع آلية لإحباط هذا الاعتداء..وذلك عبر العديد من الوسائل منها:
- زيادة اليقظة والحيطة والحذر
- بأخذ الاحتياطات اللازمة بتكثيف المراقبة
- بسرعة الدعم اللوجسي عند استشعار الخطر
- بسلامة الأدوات الي يستخدمها السلكية واللاسلكية
- بالعلاقة الجيدة مع المجتمع المحلي من حوله
- الإضاءة الجيدة لجميع مرافق المؤسسة
- بالحراسة من مكان مرتفع ومطل على جميع الموقع
- بعدم حمل أي مال أو عتاد مغري
- والتمويه بالإيهام بوجود قوة خفية (عدم إعطاء تفاصيل عن حجم القوة)
- تحديد أماكن اختباء جيد (أو منافذ للهروب) في حالة السطو المسلح
- عدم القيام بالمخاطرة بالنفس، والدفاع عن الممتلكات بحسب القدرة والإمكانيات
- تبليغ السلطات أو المسئولين بالموقف بسرعة لتفادي الخطر
- أطلاق إشارات انذارية مزعجة ومفزعة للصوص او المخربين
البرامج التدريبية الأساسية الواجب تقديمها لحراس الأمن:
المجالات التي يجب أن يغطيها التدريب النظري والعملي، لحراس الأمن:
-مقدمة في واجبات ومسئوليات حارس الأمن.
-التعليمات الواجب على حارس الأمن إتباعها أثناء العمل.
-الدوريات الأمنية ودقة الملاحظات لدى حارس الأمن.
-كيفية تطبيق التفتيش الأمني بواسطة حارس الأمن.
-الجوانب الصحية وسبل السلامة الواجب على حراس الأمن معرفتها.
-التعامل مع الحوادث الكبرى أثناء الحراسة الأمنية.
-كيفية رفع التقارير والتبليغ عن الحوادث والمشكلات الأمنية المختلفة بواسطة حارس الأمن.
-تدريب الحراس وإطلاعهم على التعليمات والإجراءات المتبعة داخل وخارج المنشأة.-
-تدريب الحراس على إجراءات الأمن والسلامة المتبعة لدى الطرفين.-
-أمن العاملين، إثبات الشخصية والملاحظة والمراقبة.
-الزوار وطريقة التعامل معهم.
-مراقبة حركة سيارات النقل من ناحية الدخول والخروج.
-التدريب على الطريقة المثلى للأمن وكيفية التعامل مع النماذج والإجراءات اليومية المتبعة.
-مكافحة السرقات..والحريق..والخريب..الخ.
المخرجات من تعلم الأمن والسلامة
- إكساب المشاركين المهارات و الأساليب الحديثة في مجال الأمن و السلامة العامة .
- تمكين المشاركين من وضع خطط تنفيذية للأمن و السلامة العامة في مؤسساتهم.
- اطلاع المشاركين على الأساليب الحديثة في مجال الأمن والسلامة واستراتيجيات حماية المباني و المنشآت.
- اطلاع المشاركين على أدوات وأساليب و طرق حماية المباني و المنشآت من الحرائق والمخاطر.
- تمكين المشاركين من إعداد خطط الطوارئ للمنشآت والمباني والعاملين بها.
- تنمية مهارات المشاركين في مجال التعامل مع الآخرين .

طرق الوقاية والحماية السليمة

كثيرة هي الطرق السليمة والصحيحة التي يمكن استخدامها في مجابهة الأخطار، ولكن بسبب ضغط الوقت، ومحدودية البرنامج، لا نستطيع في هذه العجالة أن نغطي إلا النزر اليسير منها. وسوف نستعرض ابرز المخاطر المحتملة، التي قد تواجه رجل الحراسات في عمله..ومنها:
طرق الوقاية الحماية من مخاطر الكهرباء:
من مسببات مخاطر الكهرباء، التي ينتج عنها الصعق الكهربائي، أو الحرق بالكهرباء، أو الحريق بسبب الكهرباء، عدم توصيل الأجهزة الكهربائية بالأرض، والتحميل الزائد عليها، وقصور الدائرة الكهربائية، وسوء الاستعمال للمعدات الكهربائية، والاستعمال لمعدات كهربائية تالفة، ولمس أجزاء مكهربة..وهذه أهم طرق الوقاية والحماية من مخاطر الكهرباء:
- في حالة لمس طفل الكهرباء افصل مصدر الكهرباء، وقم بإبعاد الطفل عن مصدر الكهرباء
- تفقد تركيب الأسلاك الكهربائية ولا يجوز تركها مكشوفة حتى لا تتسرب إليها الرطوبة
- تكون الأسلاك والكابلات المستخدمة في التوصيلات الكهربائية مناسبة للتيار المار بها – فحص مصابيح لتتأكد من أن القدرة الكهربائية ليست أعلى من تلك المحددة لها
- توصيل الأجهزة والمعدات بمجمع ارضي استاتيكى مناسب لتفريغ آي شحنات فور تولدها.
- عند تركيب أي أجهزة كهربائية يجب أن تكون هذه الأجهزة في حالة آمنة .
- يراعى أن تكون صناديق الأكباس ولوحات التوزيع للمفاتيح الكهربائية خارج الغرف
- أجراء صيانة دورية للأجهزة الكهربائية قبل البدء في المشروع
- الاهتمام بحماية مصادر التيار الكهربائي في المنشأة بالرقابة المستمرة لأي عبث بها
- يجب عدم القيام بأي أعمال توصيلات كهربائية أو إصلاحات إلا بمعرفة المختصين.
- يجب منع أي احتمال للمس المفاجئ للموصلات الحاملة للتيار 0
- يجب عدم وضع الأجهزة الكهربائية في العراء وتسويرها بالحواجز الواقية لمنع الاقتراب .
- وضع تعليمات تحذيرية واضحة يسهل قراءتها، بجانب الموصلات الحاملة للتيار الكهربائي
- قطع التيار الكهربائي عن جميع المنشآت في حالة الإخلاء والطوارئ وبعد انتهاء الدوام
-فحص سلامة التمديدات الكهربائية للمشروع، والتأكد من أن الدائرة الكهربائية سليمة فيه
-التأكد من القيام بصيانة التركيبات والتجهيزات الكهربائية بصفة دورية ومنتظمة.
- العناية بصيانة الشبكة الكهربائية وإعادة فحصها بصفة دورية
-توفر وسيلة سهلة لقطع التيار الكهربائي لإمكان استخدامها بسهولة عند حصول أي طارئ.
طرق الوقاية والحماية من مخاطر الأجهزة الحرارية:
تعتبر الأجهزة الحرارية عنصر أساسي مولد للحرائق، وللوقاية يجب الالتزام بهذه التوصيات:
-ملائمة مواقع الأفران والمدافئ والسخانات بالنسبة إلى الأنشطة الأخرى والمخازن .
-ملائمة مواقع خزانات الوقود الخاصة بالأجهزة الحرارية .
-ملائمة تركيبات إمدادات الوقود.
-أن تكون أنابيب الغاز من المعدن ويجب أن يكشف عليها من وقت لآخر للتأكد من سلامتها.
-أبعد الأجهزة الكهربائية عن أماكن البلل والأسطح الساخنة .
-يجب تجنب توصيل أكثر من جهاز إلى مكبس واحد، مما قد يؤدي لارتفاع حرارة المكبس
-لا تضع الأجهزة الكهربائية المولدة للحرارة بالقرب من الأشياء القابلة للاحتراق، كالمكواة .
الوقاية والحماية من مخاطر غاز الطعام :
الغاز منتج بترولي يتكون من خليط من البيوتان والبروبان، ويستخدم كمصدر للطاقة لأغراض الطهي والتدفئة، ولا رائحة له، وتضاف له مادة ذات رائحة قوية، لتمييز التسرب للسلامة .
كيفية التصرف عند تسرب غاز الطعام
‌أ- بادر بالاتصال بغرفة العمليات بعد تحديد حجم المشكلة وموقع الحادث، بلغ المشرف بذلك.
‌ب- أمنع أي مصدر حراري بالمنطقة (سواء كان ذلك إشعال سجائر أو فتح دوائر كهربائية أو إجراء أي اتصال هاتفي بالمنطقة أو إشعال أي نيران مباشرة).
‌ج- أبحث عن مصدر الغاز المتسرب وأعمل على غلقه، وقم بإصلاحه بواسطة المختصين .
‌د- أعمل على إخلاء المنطقة الموجودة بها التسرب من الأشخاص.
هـ- أفتح جميع أبواب الغرف والشبابيك بالمنطقة للتهوية.
‌و- استخدام الماء والصابون للكشف عن التسرب، وعدم عن الكشف عنه بواسطة عود ثقاب.
‌ز- أمنع اقتراب أي شخص من المنطقة عدا أفراد الدفاع المدني ورجال الصيانة.
‌ح- قدم أي مساعدة تطلب منك من أفراد الدفاع المدني.
كيفية التعامل مع حوادث الزيوت المشتعلة
- عدم استخدام الماء في إطفاء الزيت المشتعل
- تغطية الوعاء في حال الحريق لحجب الهواء عن الزيت المشتعل
- عدم لمس الزيوت عند السخونة خشية من حرق الجلد
في حالة حدوث تسرب مياه أتبع ما يلي :
أ- اعمل على فصل التيار الكهربائي بالمنطقة.
ب- اخطر غرفة العمليات بالموقف أولاً بأول.
ج- استدع شركة الصيانة المتخصصة لموقع الحادث لدرء أي خطر محتمل.
د- نبه المسئولين بالموقع
هـ-اعمل على رفع أي مواد كيميائية أو ضارة يمكن أن تتفاعل مع الماء.
طرق الوقاية والحماية من المواد الخطرة:
المواد التي تم تصنيفها عالمياً كمواد خطرة، هي المواد الكيميائية، والتي إذا لم تتبع احتياطات ووسائل الوقاية والسلامة عند نقلها أو تخزينها أو استخدامها قد ينشأ عن ذلك ضرر كبير.
الوقاية والحماية من مخاطر المواد الكيميائية (كمواد النظيف):
تشكل عملية الاستنشاق، أو الامتصاص، أو الحقن، بالمواد الكيميائية الخطرة (سائلة، أو صلبة، أو غازية مضغوطة) خطورة مؤكدة على صحة الإنسان..لذلك يجب الوقاية والحماية منها عبر:
- استبدال مواد التنظيف، الضارة بالصحة، بأخـرى غير ضارة، أو أقل ضرراً.
- توفير المياه الكافية للاستعمال لإزالة ما يعلق بالجسم من ملوثات كيميائية ضارة.
- توفير معدات النظافة مثل (الصابون والمناشف وغيرها)
- توعية العاملين ورواد الموقع بمخاطر المواد الكيميائية الموجودة وكيفية حماية أنفسهم. – تخزين هذه المواد في مناطق مغلقة ومحفوظة وتكون مرتفعة
- وضع ملصقات على قوارير هذه المواد لبيان خطرها
- الالتزام بالتنبيهات والتحذيرات التي تصدر عن الشركات المنتجة للمواد الكيميائية 0
- عند انسكاب أية مواد ملتهبة على ملابسك أو أي من أجزاء جسمك، فمن الواجب عليك استخدام تيار من الماء على موضع الإصابة مع سرعة التخلص من الملابس الملوثة.
- استخدام الرمال والتراب لامتصاص الأحماض المنسكبة على الأرض .
- معالجة الأحماض المسكوبة على الأرض بكميات وفيرة بالجير المشبع بالماء أو مادة قلوية. – توفير التهوية الملائمة داخل المخازن التي المواد الكيماوية.
- عدم تعبئة المواد الكيماوية ومواد التنظيف في عبوات زجاجية تفادى لسقوط هذه العبوات
- عدم استخدام حواس اللمس او الشم أو التذوق في التعرف المواد الكيماوية 0
- حفظ المواد القابلة للاشتعال في أماكن باردة بعيدة عن مصادر الشرارات الحرارية 0
- عدم الاقتراب من أماكن اللهب المكشوف وذلك لمنع تضاعف الإصابة والحد من خطورتها 0
- عدم استخدام الماء في طفاية المواد الكيماوية، واستخدامه فقط في تبريد العبوة من الخارج.
طرق الوقاية والحماية من الأجسام الغريبة والمشبوهة:
عند مصادفة الأجسام الغريبة والمشبوهة أو أية دلائل تشير إلى ذلك تقيد بتنفيذ التالي:
- لا تقترب من الأماكن المشبوهة أو المشبوه.
- في تحركك عليك مراقبة الأرض بانتباه
- التزم دوماً بقواعد الحيطة لأن عدم وجود دلائل لا يعني عدم وجود خطر .
- حاول السيطرة على اندفاعك وفضولك، فقد تدفع حياتك ثمناً لذلك .
- اعلم أن كل جسم غير معروف هو مشبوه .
- في حالة شك الخطر توقَّف وحذِّر الذين حولك ثم قيِّم الوضع
- لا تقترب أو تلمس الأجسام الغريبة والمشبوهة كالألغام والذخائر، أو العبث بها.
- إذا وجدت نفسك قريب من جسم غريب اطلب النجدة من أقرب مركز شرطة
- التزم الطرقات المعبَّدة، ولا تسلك طرقاً غير آمنة بعيدة عن الموقع،
الوقاية والحماية من الأجسام المشبوهة والمتفجرة والخطرة (الحرب ومخلفاته):
تمثل الأجسام المشبوهة والمتفجرة والخطرة، أثناء الحرب أو من مخلفاته، (القصف، الانفجاريات، الرصاص الطائش، الأجسام المشبوهة، الألغام والمتفجرات المتروكة..الخ)
احد أهم الأخطار التي تهدد امن وسلامة الأطفال، لذا يجب القيد بالتالي:
- التنسيق المسبق مع الجهات الحكومية أو المؤسسات الإنسانية من اجل التعرف على الأماكن التي بها احتمال وجود أجسام مشبوهة كي يتم تجنب وضع المشروع بالقرب منها
- التعرف المسبق على بعض أشكال الأجسام المشبوهة والخطرة.
- التأكيد على أن الخطأ في الشك في هذه الحالة، اسلم من الأمن من المشكوك.
- اعتماد مبدأ عدم لمس أي جسم يتم مشاهدته أو رؤيته من قبل الأطفال
- اعتبار أن كل جسم في حالة الحرب يعتبر مشبوها، فلا تقترب إليه حتى لو كان مغري
- الإبلاغ عن أي جسم غريب، حتى لو كان غير مشبوه، أو غير خطر
- على الحارس أن يطل على الجسم المشبوه، ولا يقوم بلمسه أو حمله أو ركله
- على الحارس أن يمنع وصول الأطفال إلى أي جسم مشبوة
- إذا تأكد الشك لدى الحارس عليه ان يتصل بالمسئولين عنه أو بالشرطة
- لا ينبغي تصدير الرعب والخوف للأطفال من كل شي خوفا من خلق هوس امني لديهم ولعائلاتهم التي قد تفرض عليهم عدم المشاركة في المشروع
- على الحارس أن يمشط الموقع صباحا ومساءا كل يوم بشكل دقيق
- على الحارس أن يشك في الأشياء التي لا توجد في موقعها المناسب
- لا تعتبر نفسك خبير، وان كان لديك معلومات عن الألغام، فالخطأ فيها هو الأول والأخير
- قم بإبعاد الأطفال عن الجسم المشبوه لمسافة معقولة، حتى يأتي خبير المتفجرات للموقع
- فتش دوما في الأماكن التي قد تكون عرضة لوضع أجسام مشبوهة بقصد التخريب أو التخويف لإفشال المشروع
الوقاية والحماية في حالات القصف وإطلاق الرصاص:
- عند سماع قصف أو إطلاق نار كثيف، حافظ على رباطة جأشك، كي لا تفزع الآخرين.
- لا تتسرع في تقدير الموقف، وابلغ المسئولين برؤيتك للموقف كما هو
- في حال القصف بقنابل الفسفور الأبيض التي تهدد سلامة الإنسان والمنشأة، وتلوث البيئة، وتؤدي للحروق، ولها أثار سلبية سيئة..الاختباء وراء ساتر، ثم عدم لمسها أو تحريكها مطلقا
والقيام فورا بنقل المصاب إلي المشفى
- في حال القصف المدفعي، واخذ ساتر مناسب، ثم الخروج منه بسرعة.
- في حال القصف الصاروخي من الطائرات، الابتعاد عن مكان القصف، وعدم الرجوع اليه.
- في حالة القصف ابحث عن أماكن منخفضة عن سطح الموقع
- بعد فترة وجيزة من الانفجار تحرك بعيدا زحفا، ثم بعد مرحلة عدوا
- في حال القنابل اليدوية ..اسلم شي هو الانبطاح أرضا، وكن في اتجاه معاكس لها
- الابتعاد عن المباني المعرضة للقصف، وعن مكان إطلاق النار بجميع أنواعه
- إذا كانت القذائف من اتجاه معين يجب اتخاذ ساتر عنها من نفس الاتجاه
- إخلاء الطوابق العليا في حالة القصف المدفعي
- البعد عن شبابيك الزجاج، وعن مجال تطاير الزجاج
- في حال إطلاق الرصاص أو إلقاء القنابل اليدوية الانبطاح أرضا فورا
- ابتعد عن حب الاستطلاع، وعن اعتلاء الأماكن المرتفعة وكذلك الأطفال
- عدم تجميع الأطفال أو السكان في مكان واحد
- عدم الخروج من الموقع بشكل فوضوي
- إذا وجد ملجأ في الموقع تحرك إليه بسرعة .. منخفض المقام أو زحفا
- الذهاب للاماكن المعدة مسبقا للحماية ( الملاجئ )
- في حالة القرار بإخلاء الموقع -كلي أو جزئي- اتبع خطة الطواريء الموضوعة مسبقا
طرق الوقاية والحماية في التعامل مع الحريق:
-توزيع أجهزة الإنذار داخل المكان بشكل جيد .
-تنظيم عملية اختبار وصيانة أجهزة الإنذار بصفة دورية ومنتظمة .
-تحديد مكان الحرائق من خلال ملاحظة اللوحة التوضيحية لنظام إنذار الحريق ،
-توزيع أجهزة الإطفاء المناسبة وفقاً لحجم المنشآة ونوع الحريق المحتمل نشوبه.
- صيانة الأجهزة وتجديد عبواتها دورياً.
- فاعلية وسائل الإنذار بالتأكد بأنه يجري اختبارها مرة كل أسبوع على الأقل .
-تحديد نظام الإنذار الذي يتناسب وطبيعة المكان.( نظام إنذار حريق صوتي أو ضوئي..الخ)
-إيجاد وسيلة اتصال لأقرب نقطة إطفاء .
طرق إطفاء الحريق: هناك أربع طرق يمكن استخدامها لإطفاء الحريق وهي:
-فيزيائيا عن طريق فصل المادة القابلة للاشتعال عن مصدر اللهب ) العزل(
- حجب أو عزل الأكسجين ومنع وصوله للمادة المحترقة (الخنق(
- خفض درجة الحرارة في المادة المشتعلة أو في اللهب (التبريد(
- استخدام مادة كيميائية لإخماد الحريق .
الخطوات الواجب إتباعها عند اكتشاف الحريق :
- إطلاق جرس الإنذار لسرعة إخلاء المكان عن طريق مخارج الطوارئ الآمنة .
- فصل التيار الكهربائي عن مصدره
- مكافحة الحريق بوسائل الإطفاء الأولية المتوفرة
- في حال وجود دخان كثيف يجب وضع منديل مبلل على الفم والأنف
- الاتصال بالدفاع المدني
كيفية التصرف في حالة اشتعال الملابس الشخصية :
- خلع الملابس المشتعلة وإلقائها بعيدا عن الجسم
- الامتناع عن الجري حيث انه يساعد على سرعة الاحتراق
- الاستلقاء أرضا في وضع النائم والقيام بعملية التدحرج
- محاولة لف الجسم ببطانية حريق
- محاولة بل الجسم بالماء من أي مصدر
-الهدوء والتصرف السليم حيث ان لهما دور كبير في إنقاذ حياتك حياة الآخرين .
أنواع المطفيات اليدوية
ا – مطفيات مائية
ب- مطفيات رغاوي
ج – مطفيات بودرة جافة
د – مطفيات غاز ثاني اكسيد الكربون
هـ – مطفيات غاز FM 200 الهبتافلوروبروبين
و – مطفيات غاز الهالون منعت صناعته
ز – بطانية الإطفاء
كيفية مكافحة الحريق إذا أمكن باستخدام اقرب مطفأة مناسبة لنوع الحريق كما يلي :
- اسحب مسمار الأمان بالمطفأة
- وجه فوهة المطفأة الى مكان الحريق
-اضغط على المقبض لتشغيل المطفأة
- تأكد أن المكان الذي تقف فيه لا يشكل خطورة عليك وانه باستطاعتك الهروب في الخطر
طرق الإسعاف من الحروق:
الحروق تُصنّفُ بثلاث درجات (حروق الدرجة الأولى، والدرجة الثانية، والدرجة الثالثة).
1- حروق الدرجة الأولى: أقل ضرراً، وتكون بسبب الماءِ الحارِ، والبخار، أو من للتعرض لأشعة الشمس الحارة. وتُسبّبُ الاحمرار والألم، بعض الأورام البسيطة دون وجود فقاعات.
والتعامل معها يتم: بغسل مكان الحرق بماء بارد، ثم بتغطية الحرق بقطعة قماش طرية ومبللة بماء بارد حتى يزول الألم، تكفي عادة مدة خمسة عشر دقيقة، ولا تضع الجليد أو الزبدة أو البودرة على الحرق. وإذا كان الحرق في المناطق الحساسة كالعين أو الفم يجب مراجعة الطبيب
2- حروق الدرجة الثانية: هي نتيجةَ المواد الكيميائيةِ، والسوائل الحارة، أو الملابس المحترقةَ. ويتحول لون الجلد إلى اللون الأبيض أو الكرزِ الأحمرِ، والحرق مؤلمُ جداً وتظهر البثور عامةُ.
والتعامل معها يتم: في الحروق المترافقة بالفقاعات.. اغسل مكان الحرق بماء بارد ولا تفقأ الفقاعات، ولا تغطي الحرق، وكل تمس حرق الوجه أو اليدين أو القدمين أو الأعضاء التناسلية.
دع المصاب يستلقي مع رفع المنطقة المصابة وانزع الملابس عن المنطقة المصابة عدا المنطقة الملتصقة بالجلد، واتصل بالإسعاف بسرعة لتلقي العلاج.
3- حروق الدرجة الثالثة: وهي حروق تَنْتجَ من الاتصال ِبالسّوائلِ الحارةِ أو المواد الكيميائية، أو الكهرباء. وتسبب انسلاخ أو تفحم الجلد يُحتملُ أَنْ لا يشعر الإنسان بالألم لتضرر الأعصاب.
لا تزيل أي من الملابس قبل أن تسكب الماء على المنطقة المصابة وإذا كانت المساحة المصابة صغيرةُ، يجب غسلها بكمية كثيرة من الماء الجاري لمدةِ 10 إِلى 20 دقيقةِ، وإذا كانت المساحة المصابة كبيرةُ أستعمل حوض الحمام. ثم قم بتغطيتها بالشاش المعقم واتصل بطبيبك للاستشارة.
ولا تقم بوضع أية أدوية على الحرق ويمكن تغطيته الطفل ببطانية حتى يتم إسعافه. وإذا وصلت الحروق الكيميائية إِلى الفمِ أو العيون فتَتطلّبُ تقييمَ طبيَ فوري بعد غسلها بالماء.
طرق الحماية فيما يتعلق بالصحة العامة والشخصية:
أولا: طرق الحماية فيما يتعلق بالصحة العامة:
1- الصحة الجسمية:
- التدقيق المستمر على نظافة المكان من الداخل والخارج، والتأكد من متطلبات النظافة العامة.
- الكشف المستمر على التجهيزات الصحية والتي تشمل حنفيات المياه والسيفونات وصنابير المياه للشرب، والإبلاغ عن أي تسرب مياه والاتصال بالصيانة لاتخاذ اللازم .
- إخطار الشركة المسئولة الكهرباء في حالة وجود نقص في الإضاءة في مكان ما من المبنى.
- ملاحظة درجة الحرارة بالمبنى وإخطار الشركة المسئولة عن صيانة أجهزة التكييف عند وجود ما يهدد البيئة والصحة العامة من تغيير مفاجئ في درجة الحرارة أو البرودة.
- البحث عن وجود آثار للفئران والحشرات الضارة أو الزواحف وإخطار المسئولين بذلك.
- ملاحظة غرف العمال باستمرار والتأكد من عدم وجود فضلات طعام أو مخلفات بالغرف – - التأكد من وجود الغطاء المخصص لحوض السباحة بعد مزاولة النشاط.
- يجب إخطار المسئولين فوراً عند ملاحظة تصاعد غازات أو أبخرة من أحد المستودعات
- التأكد من عمل ثلاجات مياه الشرب وأن المياه صالحة للشرب فيها
- تفقد بشكل منتظم طفايات الحريق الموزعة والتأكد من أنها جاهزة الاستعمال.
- إبعاد المواد التي قد تسبب في الأمراض المعوية والتسمم كأغراض التنظيف والمطهرات
- عدم رش هذه مواد التنظيف أو استخدامها مع وجود الأطفال
- ضرورة رفع سم الفئران بعد استخدامه في المنطقة ليلا
- عدم رش المبيدات الحشرية أثناء توزيع الطعام على الأطفال
- وضع صناديق القمامة في أماكن بعيدة عن منطقة لعب الأطفال
- عدم تكديس القمامة ورفعها ونقلها إلي عربة القمامة يوميا
- الحرص على تنظيف أواني الطعام أولا بأول والأفضل استخدام أواني بلاستيك للتخلص منها
- إبعاد الكاز عن متناول الأطفال وعدم وضعه في أواني شبيهة بأواني المأكولات
- عدم جعل الأدوية في متناول الأطفال، وضعها في أماكن مغلقة
- عزل الأطفال المرضى، وإعطائهم إجازة في حال وجود مرض معدي
2- الصحة النفسية:
من المهم الاهتمام بالصحة النفسية للطفل أثناء المشاركة في المشروع، لما لذلك من أهمية على أداء الطفل وتجاوبه..ومن الأمور التي يجب ملاحظتها (الإجهاد، الصدمات، التوترات، الأنانية، العدوانية، سوء التنفس، الخوف الشديد، نوبة الصرع، الأخبار السيئة المفاجئة، أو سوء التغذية)
وطرق الوقاية والحماية للحالة النفسية السيئة، وعملية الإجهاد، تم بطرق كثيرة منها :
- الراحة بالنوم أو الاستلقاء على الظهر أو الاسترخاء، أو القيام بإجازة
- لا تفكر في الشئ المسبب لك الإزعاج
- اخرج نفسك من محيطك الشخصي، وحرر نفسك من همومك
- قم ببعض التمارين البسيطة المنشطة
- قم بعمليات الفضفضة ( لصديق )
- لمساعدة الشخص المصاب الإجهاد الصدمي يجب التعرف على سبب الإجهاد قبل علاجة
- استخدم أسلوب حل المشكلات في المساعدة من التوتر
- اخرج الشخص من حالته باعطاءه فسحه للترفيه عن نفسه
- ابتعد عن الصدمة النفسية الناجمة عن مشاهدة أثار العنف
- تجنب الإرهاق نتيجة للقيام بمجهود كبير
- في حالة العدوان والاعتداء اللفظي ، جسمي-نفسي استمع لشكواة
- امتلاك مهارات فض الاشتباك اللفظي، أو الجسدي بسماع الطرفين
- إبعاد او فصل من يثبت عدوانيته
- استمع إلى مشاكل الأطفال وحاول حلها بسرعة
- لا تجعل طفل محط استهزاء وسخرية الآخرين
ثانيا: طرق الوقاية الحماية فيما يتعلق بالصحة الشخصية:
إسعاف الكدمات :
الكدمة هي رض على النسج الرخوة تظهر على شكل احمرار أو ازرقاق في الجلد مع تورم، دون وجود جرح صريح. والكدمات قد تكون كدمة شديدة مؤلمة جدًا يكون اللون الأزرق سببه نزيف من الأوعية الدموية الدقيقة تحت الجلد مما يؤدى لتورم في المنطقة المحيطة بالإصابة.
-يتم إسعاف الكدمة بوضع كمادات الماء البارد فوق الكدمة لتخفيف الألم والتورم، فتُغمس قطعة من القماش النظيف أو القطن في ماء بارد وتعصر ثم توضع فوق الكدمة لمدة نصف ساعة.
- لا يحتاج إلى غيارات ولا حقنة التيتانوس طالما لم يفتح الجلد.
- إذا كانت الكدمة كبيرة أو هناك تهتك في النسج فيجب الاتصال بالطبيب.
إسعاف الجروح القاطعة:
وهي جروح متعددة وكثيرة الوقوع وفي حال وجودها يجب تطبيق الأتي:
-الضغط على الجرح النازف بقطعة قماش نظيفة، وذلك لإيقاف النزف, ثم بعد ذلك تصرف.
- الخدوش والكشوط تغسل بالماء والصابون ثم تغطى بشاش معقم غير لاصق كشاش الحروق.
-في حال الجروح الصغيرة يمكن غسلها بالماء والصابون ثم تغطى بشاش معقم
- الجروح الناجمة عن الشظايا تغسل بالماء والصابون. ولا تقم بنزع الشظايا الكبيرة ,أما الشظايا الصغيرة فيمكن إزالتها بملقط نظيف.
- وإذا كان الجرح كبيرا وعميقا فاتصل بالطبيب مع الاستمرار بالضغط لوقف النزف.
- في الجروح الواخزة كالجروح الناجمة عن السكين, لا تقم بنزع الجسم الغريب الذي انغرز في الجسم إذا كان هذا الجسم كبيرا كالسكين واتركه مكانه حتى يتم إسعافه.
-أما الجروح الواخزة الصغيرة فتغسل بالماء والصابون، ويجب إعطاء الطفل المصل المضاد للكزاز إذا كان عمره أكثر من خمسة سنوات.
- لا تقم بغسل العضو المصاب بعد تكوين تجلط الدم عند الجرح المتدفق.
- النزيف الشديد خطر لانه يقلل من كمية الدم ويؤدي لهبوط بالضغط فأسرع في الإسعاف
طرق الحماية والعلاج للكسور:
الكسور المضاعفة المفتوحة: التي يكون فيها الكسر بارز إلى الخارج، ومصحوبا بالنزيف
الكسور البسيطة أو المغلقة: الكسر فيها مغلق مع وجود ورم في مكان الإصابة وآلام شديدة.
إسعاف الكسور:
بصوره عامه تحتاج الكسور للتثبيت ويتم ذلك باستخدام الجبائر..وأهداف تثبيت الكسور هي:
-منع الكسر المغلق أن يتحول إلى كسر مفتوح.
-منع إتلاف الأعصاب والأوعية المجاورة والأنسجة الأخرى بالعظم المكسور.
- تقليل النزيف والورم.
- خفض الألم الناتج عن حركة الطرف المكسور.
عدة اسس يجب مراعاتها لضمان عدم حدوث أي مضاعفات للمصاب وهي كالأتي:
- اشرح للمصاب أن تقويم الكسر قد يسبب ألما مؤقتا سيزول بعد تقويم الكسر وتجبيره.
- يجب إزالة الملابس من فوق منطقة الكسر.
- لا تحاول معالجة الكسر و تحاول تقويمه بل ثبته في مكانه وعلى حالته اذا كان الكسر مشوه والدورة الدموية مستمرة
- تقويم الكسور ذات الزاوية الحادة للعظام الطويلة كالفخذ مثلا قبل التجبير.
- لاحظ وجود النبض بنهاية الطرف المكسور قبل وبعد تجبيره في حالة عدم جس النبض يجب أن تعيد محاولة التجبير مرة أخرى.
- استخدم جبائر شد ثابتة ولا تتعامل مع الكسور بحركات قويه وسريعة أثناء تثبيت الكسور بل تعامل معها بلطف
- في الكسور المفتوحة لا تحاول دفع أطراف العظام البارزة للداخل لان ذلك يؤدي إلى التلوث والعدوى، لف الكسر المفتوح بالضمادة فقط لإيقاف النزيف إذا وجد مع تجبير الكسر على حاله.
- تذكر دائما أن الكسور يصاحبها ألام شديدة جدا قد يدخل المصاب من خلالها في صدمه من شدة ألام لذا تعامل مع الكسور بحذر ولطف.
إسعاف الكسور الخطرة:
لا تقم بتحريك الشخص الذي يشتبه بإصابته بكسر في العنق أو في العمود الفقري لان تحريكه قد يسبب له أذية خطيرة ودائمة.
ويجب أن تشتبه بوجود كسر عندما يتعرض شخص ما لحادث سقوط. وعندما يوجد الم وتورم أو تشوه في ناحية الرض، أو عندما يسبب تحريك الطرف ألماً، فهنا يجب عدم تحريك الطرف واطلب الإسعاف بعد تثبيت الطرف المكسور، ويمكنك وضع كمادات من الماء البارد ريثما يحضر الإسعاف.
إسعاف شخص بعد تعرضه لضربة على الرأس:
لا تقم بتحريك الشخص الذي إصابته في الرأس لان أي حركة المصاب قد تؤذيه وتسبب أذية خطيرة له، ويجب طلب الطبيب أو الإسعاف خاصة إذا فقد الشخص وعيه أو ميل شديد للنوم، وصداع مستمر أو اقياءات، وعدم القدرة على تحريك احد الأطراف، وسيلان الدم أو سيلان سائل اصفر من الأنف أو من الأذن، وعند وجود اضطراب في الوعي أو السلوك أو الكلام.
إسعاف الإصابات في الأسنان:
في حالة سقوط أو كسر في الأسنان، توضع قطعة قماش نظيفة أو قطن سميكة بين فكي الأسنان ويستمر المصاب في الضغط عليها، ويكون سمك القطن بحيث لا يسمح للفكين بالتلامس، ويتم تغيير القطنه بأخرى إذا لم يتوقف النزيف وبعد التوقف لا يُسمح للمريض بغسل الفم حتى لا تتحرك الجلطة ويعود النزيف مرة أخرى.
إسعاف الشخص المصاب بارتفاع في درجة الحرارة:
تعتبر درجة حرارة الشخص مرتفعة إذا كانت أكثر من37.5 درجة مئوية، ويكون ملمس الجلد حارا، أو يكون الشخص مصابا بالقشعريرة أو التعرق. ويفضل قياس درجة حرارة الشخص، وكإجراء أولي قم بإعطائه احد الأدوية الخافضة للحرارة، وأفضلها تحاميل السيتامول أو شراب البروفين. ولا تعط الشخص إذا كان طفلا الأسبرين خاصة في حالات الكريب وجدري الماء ولا تضع كمادات الماء البارد أو الثلج أو الكحول على جسم الطفل.
وإذا كانت حرارة الجسم مرتفعة بسبب تعرضه لأشعة الشمس لفترة طويلة، فقم بنقله إلى مكان أكثر برودة وأعطه الكثير من السوائل وأخيرا تذكر دوما أن الحرارة ليست مرضا بحد ذاتها وإنما هي احد أعراض المرض ولابد من مراجعة الطبيب لمعرفة سبب الحرارة.
اللدغات والعضات:
- معظم العضات يمكن معاملتها معاملة الجروح حيث ينظف مكان العض أو الخدش لكي لا يتلوث بالجراثيم مع إعطاء المصاب حُقنة التيتانوس ثم العرض على الطبيب إذا لزم الأمر.
- أما بالنسبة للعقارب والثعابين فلابد من نقل المصاب بأقصى سرعة إلى المستشفى دون تحريك الجزء المصاب مع ربط الجزء السابق للإصابة، وإذا أصيب الشخص بفقدان الوعي أو الحمى فلا تحاول إفاقته لأنه سوف لا يستجيب. ويجب عدم وضع الماء البارد على مكان اللدغة واجعله بوضعية يكون فيها مكان اللدغة اخفض من القلب، وقم بإسعاف المصاب لأقرب مشفى.
- لدغات الحشرات الصغيرة أو قنديل البحر فهو لا يسبب خطرًا، ويسبب فقط إحساس بالحك (حساسية)، فقم غسل المكان بماء بارد عدة مرات ويدهن مكان الإصابة بمرهم حساسية وقد يحتاج الأمر إلى حقن حساسية في الحالات الشديدة والنادرة.
- في لدغات النحل قم بإزالة ذيلها من مكان اللدغ، ثم ضع ماء بارد لتخيف الألم، وفي حال ظهور الشرى أو طفح جلدي واقياء وضيق نفس وحالة إغماء، يتم عرضه على الطبيب.
- أما عض الكلاب فقد يكون الكلب مصاب بعدوى الكلب (Rabis) وينتقل هذا المرض للإنسان عن طريق العض وهو مُميت في أغلب الأحيان. فإذا حدث ذلك أنقل المريض فورا للمستشفى مع تنظيف مكان الجرح ومحاولة إيقاف النزيف إن وجد.
إسعاف الشخص المتسمم:
قم بإسعاف الشخص إلى اقرب مشفى، إذا ظهر ميل للنوم, أو صعوبة في التنفس، أو فقد للوعي
- ففي حالة تناول المادة السامة عن طريق الفم.. تعتبر حالة التسمم خطيرة، وعليك الاتصال بمركز التسممات ولا تجبر الشخص على الإقياء إلا بعد استشارة الطبيب لان الاقياء قد يؤذيه.
- وفي حالة التعرض للغازات والأبخرة السامة..فيجب أخراج الطفل إلى مكان بعيد عن الدخان حيث يوجد هواء نقي، وإذا توقف تنفس الشخص ابدأ بالتنفس الاصطناعي حتى يصل الإسعاف.
- وفي حال التسممات لمادة سامة عبر الجلد.. مثل الاسيد أو المبيدات الحشرية، فقم بإزالة هذه المادة من على جلد الشخص وانزع الملابس الملوثة ثم اغسل الجلد المصاب بكميات كبيرة من الماء والصابون ثم اتصل بالطبيب.
الاغماء – فقدان الوعي
هنالك أسباب كثيرة لفقدان الإنسان وعيه.. ففي حالة وجود إنسان فاقد الوعي، فاتبع الأتي:
- تأكد من فقدان الشخص المصاب لوعيه، وذلك بالنداء عليه أو هز كتفه، وإذا تحقق ذلك فاطلب الإسعاف.
- إذا كان النبض والتنفس موجودين..فافتح مجرى الهواء للمصاب وحافظ عليه مفتوحا
وحافظ على تدفئة المصاب بتغطية العضو المصاب، ثم قم بوضعه على ظهره ووجهه متجها نحو الجانب، ثم ارفع ساقه لمستوى أعلى من مستوى الرأس، ولا تعطي الطفل أي شيء عن طريق الفم، وإذا لم يستعد وعيه خلال دقائق اتصل بالإسعاف أو انقل المريض إلى المستشفى.
إسعاف حالات الاختناق :
- شجع المصاب على السعال.
- إن فشل هذا الأسلوب، احنه إلى الأمام واضربه خمس مرات بكفك المفتوحة بين الكتفين.
- استخدام إصبع واحد للتحقق داخل فمه عما يسبب الانسداد.
- في حال الفشل، اركع وراءه واشبك ذراعيك حول صدره مشكلاً قبضة بيديك. ضع قبضتك على عظمة الثدي السفلى واضغط. وكرر ذلك خمس مرات بمعدل مرة كل ثلاث ثوان.
- تفحّص فمه وإن وجدت الأمر ضرورياً كرر الضرب على الظهر.
- إن فشل هذا، قف وراء المصاب واجمع يديك في قبضة قبالة وسط أعلى البطن. وأضغط بحدة إلى الأعلى خمس مرات، ومن ثم بحدة إلى الأعلى خمس مرات، ومن ثم تحقق من فمه.
- أطلب الإسعاف، مكرراً الضرب على الظهر والضغط على البطن إذا لزم الأمر حتى تصل.
إسعاف الشخص في حالات الشردقة أو الإستنشاق:
المقصود بالشردقة أو الاستنشاق هو دخول جسم غريب إلى مجرى التنفس عند المصاب.
- إذا كان المصاب بعد الاستنشاق طبيعيا يبكي ويسعل ويتكلم فلا تقم بشيء واتصل بالطبيب.
- أما إذا أصيب بالاختناق وأصبح مزرقا وغير قادرا على التنفس فاتبع الخطوات التالية بدقة: ابطح الطفل على راحة كفك اليسرى ورأسه متدلي للأسفل, ثم اصفع ظهر المصاب براحة كفك اليمنى ولخمس مرات متتالية بحيث تكون الصفعة بين لوحي الكتف المصاب..وبعد أن تنهي الخمس صفعات اقلب المصاب بحيث يصبح وجهه للأعلى وثبت إصبعين من أصابعك على منتصف عظم القص وقم باجراء خمس ضغطات متتالية لصدر المصاب وهذا يسمى تمسيد القلب..ثم كرر الخطوتان السابقتان أي اصفع الظهر ثم تمسيد القلب حتى يتم خروج الجسم الأجنبي من فم المصاب ويعود تنفس المصاب طبيعيا, أما إذا فشلت عدة محاولات وبقي فاقدا للوعي فضعه على الأرض وافتح فمه وحاول أن تشاهد الجسم الغريب واستخرجه بإصبعيك.
الإنعاش القلبي الرئوي للطفل او التنفس الاصطناعي أو ال CPR :
المقصود بالإنعاش القلبي الرئوي هو تقديم التهوية والتمسيد القلبي للمصاب الذي أصيب بتوقف القلب والتنفس حتى يعودان للعمل بشكل طبيعي. وعلينا إتباع الخطوات التالية عند القيام بذلك:
- ابطح المصاب على الأرض ووجهه للأعلى واجعل رأسه مائلا للخلف قليلا واطبق فمك على فمه بحيث تحيط شفتاك بفم وانف المصاب بشكل محكم وكامل وابدأ بنفخ الهواء وركز نظرك أثناء النفخ على البطن ويكون نفخ الهواء أولا لمرتين فقط.
- بعد ذلك نتابع حسب دخول الهواء إلى الرئتين أو عدم دخوله.
- إذا ارتفع بطن المصاب بعد نفخ الهواء فهذا دليل على وصول الهواء للرئتين وعندها قم بتحري نبض المصاب فإذا كان النبض موجودا استمر بنفخ الهواء ببطء أي مرة كل ثلاث ثواني -استمر بإنعاش الطفل طالما أن النبض موجودا حتى يصل فريق الإسعاف.
-أما إذا كان النبض غائبا فعليك البدء بتمسيد القلب وذلك بوضع إصبعين من أصابعك على منتصف عظم القص والقيام بخمس ضغطات للقلب وبعد كل خمس حركات تمسيد يجب نفخ الهواء لمرة واحدة وهكذا أي كرر هذه العملية حتى تشعر بان النبض قد عاد.
طرق الوقاية والحماية من الغرق :
- ضرورة وجود فريق إنقاذ خاص على الشواطئ ( ويكفي واحد في البرك )
- القيام بالسباحة مع الأطفال في البحر من قبل أشخاص كبار مدربين على السباحة
- مراقبة السباحة في البحر، أو برك السباحة بشكل مستمر ومتواصل
- تفقد برك السباحة بشكل مستمر، وانتقاء أماكن مناسبة للسباحة في البحر لا تشكل خطر .
- منع الأطفال من اللعب أو التدافع بالقرب من البرك للزوجة الأرض
- منع الأطفال من القفز في البرك من مكان مرتفع لصغر عمق الماء فيها
إسعاف الغرق:
- وضع المصاب على ظهره مع ثنى الرأس إلى الوراء بحيث تتجه فتحتي الأنف إلى أعلى.
- دفع الفك السفلى إلى أعلى بحيث تبرُز الذقن لمنع اللسان من إغلاق القسم الخلفي من الحلق.
- تفريغ الفم من كل شيء فيه حتى الأسنان الصناعية.
- ضم فتحتي الأنف باليد اليسرى واجذب الرأس للوراء، وباليد اليمنى نبق الذقن متجهًا لأعلى.
- خذ نفسا عميقا وأطبق شفتيك بإحكام حول فم المصاب.
- أنفخ بلطف وثبات إلى داخل الفم والرئتين ثم أدر رأسك لاستنشاق هواء جديد والتحقق من أن صدر المصاب يرتفع ثم ينخفض مع خروج الهواء من رئتيه، فإذا لم يكن كذلك فافحص مسالك الهواء مرة أخرى واستمر في النفخ 4 مرات حتى يتم تزويده بالأكسجين بأسرع ما يمكن..ثم نتابع النفخ مرة كل 5 ثوان.
- حالما يستعيد المصاب تنفسه أقلب المصاب في اتجاهك لوضع المصاب في وضع الإفاقة، ولا تتركه وحده بأي حال من الأحوال إذ قد يتوقف التنفس مرة أخرى.
- تأكد من إنه جارى استدعاء الطبيب أو سيارة الإسعاف.
النزيف الخطير:
حاول أن تبطئ النزيف بالضغط على الجرح أو حوله بقوة ويمكن استخدام (إيشارب) أو رباط شاش إذا توافر بسرعة وتستمر في الضغط.
-إذا لم يتوقف لا تنزع الرباط أو الإيشارب بل أتركة كما هو وضع فوقه رباط آخر ثم استمر فى الضغط.
-إن أمكن قرّب حافتي الجرح إحداهما من الأخرى بالضغط عليهما جيدًا بالإبهام من جهة وباقي الأصابع من جهة أخرى وذلك إن لم يتواجد الرباط أو الإيشارب وهذا يتطلب الضغط لفترة طويلة.
-ليكن المصاب مستلقيًا أفقيًا في حالة الإصابة مع رفع الجزء المصاب إلى أعلى (الرجل أو الزراع مثلاً) ليقل تدفق الدم بتقليل فعل الجاذبية الأرضية، وبعد توقف النزيف لا تنزع الرباط وضمد الجرح جيدًا فوق الرباط.
- لا تهتم بالتعقيم والتطهير في حالة النزف الشديد أما إذا رأيت الجرح بسيطًا فلا تنس التعقيم.
- لا تنس تطعيم التيتانوس.
نزيف الأنف:
وهو قد ينتج عن ضربه شديدة على الأنف أو ارتفاع في درجة الحرارة أو من هم مصابون بسيولة في الدم، ولإيقاف النزيف الأنفي يتم الآتي:
يطلب من المصاب أن يضغط بإصبعه بشدة على الجزء الأسفل الطري من الأنف.
يجلس المصاب في الهواء الطلق ويكون رأسه مائلاً قليلاً إلى الأمام حتى لا يسيل الدم إلى الحلق والحنجرة فيسبب له القيء.
-حل كل الأربطة الضيقة حول رقبة المريض – إن وجد – ويمكن استخدام كمادات ثلج أو مياه مثلجة فوق الأنف فهذا يساعد على انقباض الأوعية الدموية وإيقاف النزيف..
-في الحالات المستعصية تكسر حقنة أدرينالين في رباط شاش على شكل فتيل ويوضع فى الأنف، ويتم التنبيه على المريض بعدم التمخط لبضع ساعات بعدها حتى لا يتكرر النزف.
النزيف الدموي الخارجي:
النزيف الشرياني: هو الدم الذي يخرج من الشرايين ويتميز بلونه الأحمر الفاتح لأنه مشبع بالأكسجين والنزيف لا يتخثر فيه بسرعة ويكون تدفقه سريع جدا لهذا يكون النزيف الشرياني اخطر أنواع النزيف ويجب إيقافه بسرعة واخذ التدابير اللازمة لإيقافه.
النزيف الوريدي: هو الدم الذي يخرج من الوريد ويكون لونه احمر داكن لعدم وجود الأكسجين ويكون ثابت التدفق وعادة يسهل إيقافه أسرع من النزيف الشرياني. وان النزيف من الأوردة العميقة قد يكون غزيرا ويصعب إيقافه مثل النزيف الشرياني، ويجب إيقاف هذا النزيف .
النزيف الشعيري: هو الدم الخارج من الشعيرات الدموية وهو شبيه في لونه بالدم الوريدي وهذا النوع من النزيف لا يشكل خطورة في الحال -غالبا ما يتوقف لوحده- يجب إيقافه وتطهيره.
ماذا تفعل لوقف النزيف:
- بالضغط المباشر: اضغط مباشرة على الجرح باستخدام ضماد أو شاش وإذا لم يتوقف النزيف استخدم ضغط إضافي بيدك مع مراعاة عدم التلوث بالدم لعدم نقل العدوى إذا لم يتوفر الشاش المعقم استخدم أي قطعة قماش أو فوطه نظيفة لا تزيل الضماد من مكانه إذا لم يتوقف النزيف بل استخدم ضماد آخر فوق الضماد المشبع بالدم وترك الاثنين في مكانهما.
- برفع العضو المصاب: قد يساعد رفع العضو المصاب في إيقاف النزف إلا أن الضغط المباشر على النزيف مطلوب أيضا وإذا تم رفع العضو المصاب فان الجاذبية تساعد على تخفيض ضغط الدم وهذا من شأنه أن يبطئ النزيف.
- باستخدام نقاط الضغط: إذا لم يتوقف النزيف يمكن استخدام نقاط الضغط وهي المستخدمة في إيقاف معظم حالات النزيف وأكثر نقطتين سهلتين يغلب استعمالهما هما النقطة العضدية في الذراع إذا كان النزيف في اليد والنقطة الفخذية في منطقة الشريان الفخذي إذا كان النزيف في القدم ويتم استخدام نقاط الضغط في حالة فشل إيقاف النزيف بالضغط المباشر أو رفع العضو.

About these ads
  1. أضف تعليقا

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل الخروج / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل الخروج / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل الخروج / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل الخروج / تغيير )

Connecting to %s

Follow

Get every new post delivered to your Inbox.

%d bloggers like this: